لقاح “أسترازينيكا” لا يحتوي مشتقات الخنزير …

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
أظهرت بيانات أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 8. 122 مليون حتى صباح أمس الأحد، فيما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم 430 مليون جرعة.
وما زال لقاح أسترازينيكا يثير أسئلة وإشكاليات، فقد قالت الشركة،الأحد، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا لا يحتوي على مكونات مشتقة من لحم الخنزير، وذلك في رد على تأكيد في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، بأن اللقاح يتعارض مع الشريعة الإسلامية.
وكان مجلس العلماء الذي يعد أعلى مجلس ديني إسلامي في إندونيسيا، قد كتب على موقعه على الإنترنت يوم الجمعة الماضي أن "اللقاح حرام لأن عملية التصنيع تستخدم التربسين من بنكرياس الخنزير”.
مع ذلك، وافق المجلس على لقاح أسترازينيكا للاستخدام في ضوء تلك الحالة الوبائية الطارئة.
لكن المتحدث باسم أسترازينيكا في إندونيسيا، قال في بيان "في جميع مراحل عملية الإنتاج لا يستخدم هذا اللقاح ولا يتلامس مع المنتجات المشتقة من لحم الخنزير، أو غيرها من المنتجات الحيوانية”.
ويمر لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا بمرحلة صعبة، إذ يبقى استخدامه معلقاً في عدد من الدول، على خلفية مخاوف حول السلامة، فيما تواجه المختبرات حملة سياسية في الاتحاد الأوروبي، حيث تسجل تأخيراً كبيراً في تسليم الدفعات المطلوبة.
في الموازاة، حذرت وزارة الصحة الهندية من أن تجمعا ضخما للمشاركين في مهرجان ديني للهندوس قد يؤدي لارتفاع حاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا، في وقت سجلت فيه البلاد أكبر عدد من الإصابات اليومية منذ ما يقرب من أربعة أشهر.
وقالت الوزارة إن ما يصل إلى 40 شخصا تثبت إصابتهم يوميا بكورونا حول موقع مهرجان (كومبه ميلا) الذي بدأ هذا الشهر ويستمر لأسابيع وتبلغ ذروته في أبريل/ نيسان في بلدة هاريدوار بالقرب من نهر الغانج.
ويقام المهرجان مرة واحدة كل 12 عاما ويتوقع المنظمون توافد نحو 150 مليون زائر، حيث يعتقد الكثير من الهندوس أن الاستحمام في النهر خلال هذا الوقت يغفر لهم الخطايا ويجلب الخلاص من دورة الحياة والموت.
وقالت وزارة الصحة في رسالة للسلطات في ولاية أوتاراخند، حيث تقع هاريدوار، إن إجراء 55 ألف فحص يوميا هناك ليس كافيا بالنظر إلى الأعداد الكبيرة المتوقعة من الزائرين.
وأضافت الوزارة في بيان "معدل الفحوص الإيجابية الحالي يحتمل أن يتحول بسرعة إلى قفزة في عدد الحالات بالنظر للأعداد الكبيرة المتوقعة خلال المهرجان”.
وفي ألمانيا تستعد السلطات لإقرار قيود جديدة في مواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، مخاطرة بإغراق البلاد أكثر في حالة ركود وتأجيج سخط المواطنين.
وتعقد المستشارة أنغيلا ميركل ورؤساء الولايات الألمانية اليوم الإثنين اجتماعا جديدا للبحث في استراتيجية مكافحة الوباء.
عربياً، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، إن مصر على أعتاب الموجة الثالثة من فيروس كورونا.
وأضاف خلال كلمة بمناسبة احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية: تخطت مصر الموجتين الأولى والثانية بخير، نتمنى الموجة الثالثة أن تمر بخير، بالحرص والإجراءات الاحترازية ونتمسك بحرصنا والحذر.
ولفت إلى أن هناك دعاء يردده دائما حينما تقترب أي موجة لفيروس كورونا المستجد.
وقال: دائما ما أقول هذا الدعاء كلما اقتربت إحدى موجات الفيروس، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها… إن ربي على صراط مستقيم.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences