روسيا والمطاعم الامريكية

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
مطاعم امريكية هجرت روسيا ، واغلاق 850 فرعا لماكدوندلز .

المطاعم الامريكية والوجبات السريعة وما يسمى «الجانكي فود» والوجبات الخفيفة غزت دول الاتحاد السوفيتي بعد تفككه وانهياره وانتهاء الحرب الباردة .

الروس ايام حقبة الاتحاد السوفيتي والحكم الشيوعي كانوا محرومين من الجينز والوجبات السريعة ، وهما علامات تجارية وثقافية امريكية .

في السياسة الخارجية الامريكية يروج للهامبرغر والجانكي فود اكثر من الليبرالية وحقوق الانسان واقتصاد السوق والانفتاح .

الهامبرغز غزا العالم ، وبلدان محدودة رفضت ومنعت دخول المطاعم الامريكية ، ولربما هذه الدول تندرج تحت محور الممانعة والمحور المضاد للقطبية والاحادية الامريكية .

في الصين وكوريا الشمالية وايران وسورية وفنزويلا وكوبا المطاعم الامريكية جريمة وطنية ، ويمنع تداولها شعاراتها ، والسماح لها في التشغيل على اراضيها قرار سيادي سياسي وامني وطني .

اكره امريكا ومعاداة امريكا .. لربما هي حجة حضارية ، لها سياق وتطور سياسي وثقافي تاريخي . امريكا تمثل الغرب الاستعمار ، والغرب عدو البشرية وعدو لاستقلال وتحرر الاوطان .

كل مصايب وازمات وويلات الكرة الارضية مصدرها الغرب ، حقب من الهيمنة والاحتلال والاستغلال والسيطرة على الموارد والثروات الطبيعية ، وانتاج ثورات ملونة وفوضى وحروب بالوكالة .

الهامبرغر والوجبات السريعة من علامات السيطرة والتوسع والعولمة الامريكية . واينما يقع بصرك على علامة تجارية امريكية ، فلا تستغرب كل ما تسمعه من اخبار وتعليقات في السياسة والاقتصاد من انهيار ومديونية وافلاس ، واقتصاد قاتل للاستقلالية والسيادة الوطنية ، واقتصاد مؤسس لتبعية وانجرار للسير في مدارات فضاء التبعية الامريكية .

في روسيا والازمة الاوكرانية اغقلت المطاعم الامريكية قبل اي تطور في العلاقة الدبلوماسية وتبادل طرد وسحب السفراء والتمثيل الدبلوماسي . وانا اطرح مقاربة في القرار الروسي بانه سوف يمتد يوما ما ليطال دول كثيرة في جنوب الكرة الارضية وهوامشها البعيدة عن المركز الغربي والاوروبي والامريكي ، وسترفع رايات الاستقلال والتحدي لامريكا ومعاداة سياساتها .

في العراق بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين واحتلال العراق ، اول قرار لبريمر القائد العسكري الامريكي تدشين فروع للمطاعم الامريكية في بغداد والموصل والبصرة ، وسارع الامريكان في منح الترخيص والوكالات قبل ان يشاوروا العراقيين والحكم الجديد على الدستور والانتقال السياسي .

ماذا صدرت امريكا للعالم وجبات سريعة وهامبرغر وافلام ومجلات بلاي بوي ، واخلاق وقيم جديدة ؟وفي ازمة اوكرانيا اليوم ، وارى ان الصراع اكبر وابعد من مواجهة ما بين روسيا واوكرانيا ، انه صراع بين معسكرين في العالم : الغرب والشرق ، وصراع ضد التفرد والوحشية والقطبية الامريكية في النظام العالمي .
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences