بأدارة د. رلى الحروب .. الكاتب احمد سلامه في حزب الرسالة في محاضرة مهمة عن (الهاشميون وفلسفة الحكم)

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
يستضيف حزب الرسالة الاردني مساء غدا السبت والكاتب الصحفي والمستشار المخضرم احمد سلامه في محاضرة حوارية بعنوان (الهاشميون وفلسفة الحُكم) ويدير اللقاء النائب الاسبق الدكتورة رلى الحروب وقد تم توجيه الدعوات لجمهور المهتمين واعضاء الحزب ومناصريه عبر مواقع التواصل الاجتماعي والقروبات السياسية .

هذا وكان الحزب ممثل بأمينه العام د. حازم قشوع قد احسن الاختيار في عنوان المحاضرة وشرح تفاصيل قيادة الهاشميون حركة النهضة العربية الحديثة من أجل الاستقلال والسيادة العربية، حيث كانت البداية بإطلاق رصاصة الثورة العربية الكبرى في 10 حزيران/يونيو 1916م لتبدأ مسيرة الاستقلال وبناء الدولة العربية، بعد أكثر من أربعة قرون من التغييب والاستلاب خلال فترة الحكم العثماني.

وتعتبر هذه الحركة من الحركات لا تنفصل عن حركة الوعي العربي، التي أخذت تنمو وتتّسع آفاقها مع ازدياد نشاط الأحرار العرب الذين انتظموا في جمعيات استقلالية، وكان معهم الأمير فيصل الأول ابن الحسين، الذي كان حلقة الوصل بين العرب ووالده الشريف الحسين بن علي أمير مكة، الذي أراده العرب أن يكون قائدا لحركة النهضة والثورة؛ لمكانته الدينية والشرعية والتاريخية، ولأنه أراد للعرب الاستقلال والحرية منذ نهاية القرن التاسع عشر، فكان مصيره النفي الأول إلى إسطنبول عام 1893م، وليمكث فيها إلى أن عاد أميرا على مكة المكرمة عام 1908م.

كما ان الحزب اجاد باختياره للمحاضر احمد سلامة وهو الضليع والمفكر السياسي والملم بالشأن الاردني كما ان وجود الاعلامية القديرة د. رولى الحروب سيغني ايضا هذه الفاعلية لما تمتمع به من حضور على الساحة المحلية وخبرتها بالشؤون السياسية والاجتماعية والتاريخ الاردني القديم والمعاصر وهذا يؤشر الى اننا سنكون بانتظار فعالية غنية بالفكر والحوار المعمق للمراحل السياسية في حكم الهاشميين .
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences