في محاضرة عقدتها الأردنية للعلوم والثقافة.

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
     

عودة:-علاقتنا بالأردن متينة ونتنياهو أكثر من يخشى التمثيل العربي في الكنيست .

أقامت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة محاضرة بعنوان "فلسطين الداخل والاحزاب اليمينية" القاها المحامي "أيمن عودة "عضو الكنيست الاسرائيلي ورئيس قائمة الجبهة الديمقراطية والحركة العربيةللتغيير ..
بدات المحاضرة بتقديم للمحاضر من عضو الجمعية المهندس خالد المعايطة ، ومن ثم تحدث الضيف عودة عما وصفه بالأوّلويات لدى الشعب الفلسطيني في داخل مناطق الـ48 حيث أكد في بداية كلمته قائلا : نحن والاردن شعب واحد وشعب عظيم نمتلك وحدة ثقافية واجتماعية ، لتأتي فترة ما بعد التسعينات لتبدأ معها العلاقات المباشرة سياسيا وإقامة الندوات الثقافية والسياسية ودراسة عشرات الالاف من الطلاب الفلسطينيين من عرب 48 في الجامعات الاردنية فعلاقتنا مع الاردن وشعبه علاقة قوية متينة وراسخة.

وتسائل المحامي أيمن عودة عضو الكنيست الاسرائيلي ورئيس قائمة الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير ماذا على الشعب الفلسطيني أن يفعل والى اين هو ماض ، منوها الى المظاهرات التي تشهدها "اسرائيل" التي وصفها بأنها غير مسبوقة في تل أبيب وتشهدها ايضا المدن الاسرائيلية مؤكدا بأن كافة الشرائح في "اسرائيل" تشارك في هذه المظاهرات ولا تقتصر فقط على الشرائح الاضعف بل تشارك بها الشرائح والنخب القوية الامر الذي وصل الى حد إغلاق المطار ومقار رئيسية وهو امر غير مسبوق لدى الإسرائيلين .

وكشف عودة النقاب عن دوافع المظاهرات في "اسرائيل" بسبب اصرار حكومة نتنياهو على تغيير النظام القضائي وجلب قضاة على مقاس الحكومة لغلق ملفات الفساد التي تلاحق نتنياهو والافلات منها ، منوها أن الفلسطينيين في مناطق 48 لهم موقف من المظاهرات بأنهم معنيون بها من وجهة نظره لإنجاحها واسقاط الحكومة.

كما أوضح عودة بأنه لأول مرة منذ 50 عاما لم يتم استدعاء نتنياهو لزيارة الرئيس الامريكي بايدن رغم مرور أربعة أشهر على رئاسة نتنياهو لحكومته.

واكد عودة في حديثه بالمحاضرة بأن "اسرائيل" تدعي بأنها الدولة الديمراطية الوحيدة في الشرق وهذا كلام عار عن الصحة تماما لأنه ببساطة لا يوجد ديمقراطية مع الاحتلال.

وكشف عودة أيضا عن قوة التحالفات العربية ودورها داخل مناطق 48 خاصة فيما يتعلّق بزيادة التمثيل العربي داخل الكنيست ما دعى لإسقاط صفقة القرن في ظل اعتقاد نتنياهو والرئيس الامريكي السابق ترامب بأنهم نجحوا أو اعتقدوا بإنجاح هذه الصفقة المزعومة.

كما بين عودة بأن "اسرائيل" تمنع %97،5 مما يسمى بالارشيف العام لديها وأنها لمجرد خوفها بل رعبها من رفع العلم الفلسطيني داخل مناطق الـ48 اصدرت قانون أسمته قانون العلم فإذا كانت قوية كما تدعي فلماذا الخوف من رفع العلم الفلسطيني. 

وبين عودة في حديثه بأن كافة اطياف الشعب الفلسطيني تشارك بالنضال وتشارك مباشرة في نضالها واضحى الاحتلال يخشى بل يرتعب من اي حراك داخل الارض الفلسطينية المحتلة وتحديدا في القدس فاي حراك داخل القدس الشرقية يرتعب منها الاحتلال فكل حراك يحدث في القدس الشرقية افشل كافة المخططات للاحتلال بل واستطاع تأخير التطبيع لمرات عدة.

واختتم المحامي أيمن عودة عضو الكنيست الاسرائيلي ورئيس قائمة الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير حديثه منوها الى ان نتنياهو يسعى لتفكيك القوائم العربية داخل الكنيست ويسعى الى لتغييب القضية الفلسطينية وإخفائها لكنه مخطئ في هذا الاعتقاد ، وأنه لا بد من بناء الجسور مع قوى ديمقراطية يهودية ترفض الاحتلال.

وعقب اختتام المحاضرة جرت مناقشة ما بين الحضور وعودة.

وعند نهاية المحاضرة قام رئيس الجمعية الوزير الأسبق م.سمير حباشنة بتكريم الضيف عودة بتسليمه درع الجمعية وسط الحضور .      
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences