كشف المركز الوطني للامن السيبراني عن اطلاق مبادرة توعوية جديدة تحت اسم اوعى بهدف تحصين فئات الشباب وطلاب المدارس والجامعات ضد التهديدات الرقمية المتصاعدة في الفضاء الالكتروني. وتعتمد هذه الخطوة الاستراتيجية على الوصول الى الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للمركز لضمان انتشار الرسائل الوقائية على نطاق واسع.

واكد المركز ان الحملة تسعى الى ترسيخ ثقافة الحذر الرقمي لدى المستخدمين للحد من عمليات الاختراق والاحتيال وانتحال الشخصية التي باتت تشكل تحديا كبيرا في العصر الحالي. واضاف ان شعار اوعى يحمل في طياته دعوة صريحة للانتباه والتروي قبل التفاعل مع اي محتوى مشبوه او الضغط على روابط مجهولة المصدر.

وبينت الجهات القائمة على المبادرة ان العديد من الهجمات السيبرانية تبدأ من ثغرات بسيطة ناتجة عن عدم الوعي او التسرع في التعامل مع المعطيات الرقمية. وشدد المركز على اهمية تمكين الافراد من ادوات الدفاع عن خصوصيتهم وبياناتهم الشخصية لمواجهة الابتزاز الالكتروني بكافة اشكاله.

استراتيجيات تعزيز الوعي الرقمي لدى الشباب

واوضح المركز ان بناء مجتمع رقمي آمن يتطلب تكاتف الجهود لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة للتعامل مع المخاطر التقنية بذكاء. واشار الى ان المبادرة تعتمد على اسلوب شبابي مبسط يبتعد عن التعقيد لضمان وصول الرسالة التوعوية بوضوح الى الفئات العمرية المستهدفة.

واكدت الخطة التنفيذية للحملة انها ستشمل سلسلة من المواد التوعوية والتصاميم الجرافيكية المبتكرة الى جانب تنظيم ورش عمل ميدانية في الجامعات والمؤسسات التعليمية. واضاف المركز ان استخدام الشخصيات الكرتونية التفاعلية سيسهم بشكل فعال في تبسيط المفاهيم المعقدة وجعل الامن السيبراني ثقافة يومية وسلوكا وقائيا يمارسه الجميع بوعي.