تواصل اسعار الذهب رحلة الهبوط في الاسواق العالمية متجهة نحو تسجيل خسارة اسبوعية رابعة على التوالي وسط حالة من الحذر تسيطر على المستثمرين. وجاء هذا التراجع نتيجة قوة الدولار الامريكي في الاسواق المالية اضافة الى التوقعات المتزايدة حول توجه الفيدرالي الامريكي نحو رفع اسعار الفائدة بشكل اكثر تشددا لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة. واظهرت البيانات الاخيرة انخفاض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة وصلت الى 0.3 بالمئة ليستقر عند مستويات متدنية جديدة.
تأثير السياسات النقدية على المعادن النفيسة
واضافت المؤشرات ان العقود الآجلة للمعدن الاصفر شهدت هي الاخرى تراجعا ملحوظا مما يعكس حالة من القلق لدى المتداولين من استمرار هذا المسار النزولي. وبينت التحليلات ان الذهب يقترب من تسجيل خسارة اسبوعية تراكمية تصل الى 4 بالمئة بعد ان كسر حاجز الالفين دولار في وقت سابق من الاسبوع. واكد الخبراء ان استمرار تماسك العملة الامريكية يقلص جاذبية الذهب كوعاء استثماري آمن في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
تراجع جماعي في اسواق المعادن
وكشفت حركة التداولات عن تأثر باقي المعادن النفيسة بهذا المناخ السلبي حيث سجلت الفضة انخفاضا ملموسا في المعاملات الفورية. وشدد المراقبون على ان البلاتين والبلاديوم لم ينجوا من موجة البيع هذه حيث شهد كلاهما تراجعا في الاسعار وسط ضغوط بيعية واسعة النطاق في قطاع المعادن الثمينة.
