يحدث فقط في الأردن .. شعب محسُود ولديه مليون وزير ..!!

{clean_title}
الشريط الإخباري :  

اظهرت اخر احصائيات تم رصدها ان اجمالي عدد سكان الاردن بما في ذلك الوزراء الحاليون والسابقون وكذلك النواب بلغ ما يقارب ١٠ مليون (منهم مليون وزير ونائب) والباقي موزعين على المحافظات والبلديات ‏والقرى النائيه.

وهذا العدد الكبير نسبيآ يشكل ضغطآ هائلآ على الموارد المتاحة وعلى خزينة الدوله ولا ‏ننسى ان موارد الاردن الطبيعيه والمائية محدوده للغايه وتشكل  مصدر ازعاج للمخططين ( ان  وجدوا ) في كيفية التغلب على هذه المعطيات والمستجدات .

الحلول ليست مطمئنه   حسب نظرية (العين بصيره والأيد قصيره) هنالك عوامل  اخرى  زادت من تفاقم الأوضاع  وزادت في الطين بله ، الا وهي  وجود عدد كبير من العمالة الوافده واللاجئين  في السنوات  الأخيره  ، ذلك يجعل الحلول شبه مستحيله . 

اما اذا  القينا نظره  على  دخل الوزراء الحاليون والسابقون  وكذلك النواب  فانه ‏لا يزيد عن 50% ‏من الدخل القومي  (وهذه هي عداله لا تشوبها شائبه) حيث تقع على ‏عاتقهم مهمات  التخطيط والتشريع والتنفيذ  وهدم الجسور وبناء الأنفاق ويسهرون الليالي والقفار ‏من اجل مصلحة الشعب .
اذن ما هي الحلول ؟

يوجد حلول منطقيه وحلول غير منطقيه :-
‏الحلول المنطقية ‏تتمثل في تعيين كل  الشعب وزراء اما غير ‏المنطقية فهي استقالة كافة الوزراء والنواب .. 
الحل الاول منطقي ولكنه مكلف للغايه ويستحيل تنفيذه، اما الحل الثاني فهو غير منطقي لان الدولة تحتاج من يديرها والا أصبحنا في غابات الامازون، استشرت احد الأصدقاء المتشائمين فقال لي عندي حل فقلت له ماهو قال :-

 نلقي بكافة الوزراء والنواب من على متن بآخره في عرض البحر والذي ينجوا يعود لممارسة عمله ، فقلت له يا رجل (اتقي الله) هؤلاء هم حماة الوطن ولولاهم لما وجدنا لقمة الخبر ، فسألته هل تتلقى دعم الخبز قال نعم  فقلت له اذن احمد الله فالأردن هي الدولة الوحيده في العالم التي تقدم دعم الخبز لشعبها وقريبآ سيتم ادراج دعم الفلافل والحمص للقائمه ويبدو ان كلامي لم يقنعه لأنني شعرت انه مواطن غير صالح ويرفس النعمه ولو كان الأمر بيدي لأقمت عليه حد الرجم لانه مرتد .

الخلاصة ان اي شعب يريد العيش عليه القبول بالواقع ولا ‏يرفس النعمة ، فما نحن فيه يحسدنا عليه كثير من شعوب الدول المتقدمه فالحمدلله نعيش في امن واستقرار وخبز مدعوم ونسبة ‏البطالة عندنا لا تتجاوز 20٪؜ ‏وهي نسبة مقبولة عالميا حسب ‏مقياس ( ريختر ) وابن عمه .

• خالد الخريشا / شيكاغو
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences