عندما يرفض الجسم الرجيم ..

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
بقلم الدكتور فايز أبو حميدان

عندما يشاهد البعض قطعة حلوى يزداد وزنهم ويلتزم آخرون بكل معايير الرجيم والنشاط الرياضي ولا يفقدون غرام واحد من اوزانهم ، وبعض الناس يتفاجأون للسرعة الكبيرة التي بدأت علامات السمنة تظهر عليهم . 
لهذا أسباب كثيرة مباشرة واضحة تُعلّل عدم استجابة الجسم للرجيم والرياضة ولهذا كله علاقة بالنمط الحياتي والسلوك الغذائي وأسباب جسمية وعضوية لدى الانسان . 
فقلة النوم مثلاً تؤدي الى زيادة الوزن هذا ما اثبتته دراسات علمية جديدة وذلك للتغيرات الهرمونية الناتجة عن قلة النوم والتي تؤدي الى تأخر الشعور بالشبع عند تناول الأطعمة مما يؤدي الى ازدياد تناول السعرات الحرارية 200 -300 سعر حراري يومياً .
كما ان الإرهاق النفسي والاكتئاب يؤديان الى افراز هرمون الادرينالين والذي يؤدي في البداية الى تحويل الدهون الى طاقة ولكن الإرهاق الدائم يؤدي ايضاً الى افراز الكورتيزون والذي يقوم ببناء الدهون في الجسم وتخزينها كما يؤثر على نسبة السكر في الدم مما يرفع الشهية ويؤدي الى تناول الطعام، يضاف الى ذلك تناول بعض الأدوية التي تزيد الرغبة في تناول الطعام كمضادات الاكتئاب والأنسولين. 
وتلعب الغدة الدرقية دوراً هاماً في عمليات التمثيل الغذائي والعمليات البيولوجية في الجسم فانخفاض هرموناتها قد يؤدي الى تحولات بيولوجية في التمثيل الغذائي مما يتسبب بنشوء السمنة المفرطة. كما ان تكيس المبايض عند النساء يؤدي الى ارتفاع مقاومة الأنسولين فيتوقف عن تحويل السكريات إلى مصدر للطاقة ويخزنها في منطقة البطن على شكل دهون.
هذا وقد اثبتت دراسات العلاقة الوثيقة التي تربط نقص فيتامين " د " بمسألة عدم نزول الوزن أو ثباته عند إتباع نظام غذائي ، فوجوده بكمية كافية في الجسم يجعله يلعب دورا كبيرا في رفع معدل الحرق بالجسم وإمداده بالطاقة والعمل على إذابة الدهون المتراكمة بالجسم بشكل أسرع، لذا ينصح خبراء التغذية  بتناوله كمكمل غذائي كون نقصه في الجسم يقلل الحرق ويمنع الجسم من النزول او التعرض الصحي لأشعة الشمس.
كما ان الالتهابات المزمنة سواءً في الفم او الجهاز الهضمي وأعضاء أخرى تؤثر بشكل سلبي على وزن الانسان وقد تؤدي الى نشوء الدهنيات في منطقة البطن بشكل خاص . كما ان استخدام بعض الادوية كالمضادات الحيوية والتي تقوم بالقضاء على الجراثيم الضارة والنافعة في الأمعاء قد تعيق عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي الى تخزين الدهون وزيادة الوزن . 
يضاف الى هذا كله الروتين اليومي في تناول المشروبات الغازية والمحتوية على كميات كبيرة من السكر وعدم مراقبة المواد الغذائية والسعرات الحرارية بها إضافة الى قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة فكل هذا يؤدي الى السمنة المفرطة والتي تتسبب في نشوء امراض القلب والشرايين والاصابة بالسكري وامراض العظام والمفاصل مما يعيق الحركة لاحقاً.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences