القناعة !!!

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
م. هاشم نايل المجالي _كم نحتاج الى القناعة في كافة الظروف والمحن والازمات ، فنحن نحتاج الى الرضا بما قسمه الله لنا ، خاصة في زمن تزاحم كثير من الناس على الدنيا لينغمسوا في ملذاتها وشهواتها ، وفي زمن كثر فيه التذمر والشكوى وضعف فيه الرضا بما قسم وقدر لنا الله سبحانه وتعالى .
فمن الملاحظ ان الجشع والطمع قد تفشى بسبب عدم وجود القناعة لدى البعض وازداد الحسد والكراهية ، وزادت الصراعات والنزاعات والسرقات في المجتمعات بسبب غياب القناعة لدى البعض .
ان القناعة هي الرضا بما اعطاه الله وكتبه وقسمه لنا ، وان نستغني بالموجود ونسعى لما هو افضل وفق اسلم السبل بالحلال ليمتليء القلب بالرضا ، فالبعض اصبح يشكو خالقه ويتطلع الى ما ليس له .
فالغنى ايضاً بحاجة الى القناعة كما ان الفقير بحاجة الى القناعة وان يكون كلاهما شاكراً لا جاحداً ولا ظالماً ، وان لا نكون عبيداً للمال ولا ان يستعلي الغنى بماله على الفقراء لا بل عليه ان يكون عوناً لهم ، ولا ان يستغل منصبه ونفوذه ليستولي على ممتلكات الاخرين او يعتدي على حقوقهم .
وقناعة الفقير ان يكون راضياً بقسمه الله له لا ساخطاً او شاكياً ولا غاضباً ، وان لا يتطلع على ما في ايدي الاخرين بل ان يكون عفيفاً ، ولا يرتكب الحرام بأي طريقة كانت سرقة او غيرها .
ان القناعة شفاء من داء الجشع والطمع وشفاء من الهموم والاحزان ومن الكراهية والحسد ، ومن نهب الاموال او الاعتداد على ممتلكات الغير قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قد افلح من اسلم ورزق كفافاً وقنعه الله بما اتاه ) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من اصبح منكم آمنا في سرية معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا ) ، لقد كثرت في الآونة الاخيرة السرقات باشكالها وانواعها حتى أن البعض سخّر اطفالاً للقيام بذلك .
كذلك الاعتداء على النساء والفتيات لسرقة حقائبهن وهواتفهن الخلوية باساليب متعددة ، كذلك اساليب البلطجة وغيرها ، كذلك هناك من الاغنياء والميسورين من تعالى على طبقات الشعب الاخرى المتدنية ، فلم يلقى الا الحسد والكراهية حتى العمل ضده من موظفيه او العاملين لديه .
وليعلم العاقل ان كل حال الى زوال وانه لا الفقر يدوم ولا الغنى يدوم ، ودود الارض ( سواء الغني او الفقير ) لا يفرق بينهم فلا يجزع فقير بفقره ولا يبطر غني بغناه 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences