في حماية المنسف الأردني

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
شاركت في تقرير لبرنامج بثته قناة العربية يتحدث عن المنسف الاردني وتوثيق اليونيسكو .

و مشاركتي جاءت بالصدفة ، وتفاجات بفريق من مكتب العربية في عمان بمطعم اصول الضيافة العربية يجرون مقابلات مع مواطنين ، ويعدون صورا لطبخ

و سكب المنسف .

التقرير مهني ومتقن اعلاميا ، ويوثق شهادات عن المنسف وتاريخه واصول اعداده ، وماذا يقول الاردنيون عن المنسف الاكلة الشعبية الاولى في الاردن؟

ادراج المنسف في التراث العالمي خطوة هامة من جانب الحفاظ على التراث الاردني ، والمنسف كجزء اصيل من تراثنا الوطني .

و بلا شك ان ثمة حربا واستهدافا مبرمجا للمنسف سواء محاولة اسرائيل سرقته واختطافه ومحاولة تمييع رمزية المنسف والترويج لتقديمه بكاسة، ولربما ان وقت برنامج العربية كان محدودا ومحصورا للتوسع في الحديث عن المنسف ، اصل الحكاية وجذورها ، وتطور المنسف ، وما هو سر ولغز المنسف الاردني؟

للطعام تاريخ ، والطعام وجه تاريخي للهوية الوطنية .. وفي نظري المنسف ليس مجرد وجبة طعام ، ولحم وارز ، وانه تراث وجزء من هوية اردنية .

في المغرب يتباهون بالطجين ، ولبنان بالتبولة والكبة وفي تونس بالكسكسي التونسي ، والسعودية بالكبسة ، وفي اليمن بالمندي والعراق بالدولما والمسكوف ، وفلسطين بالمسخن والمفتول .

هناك شعوب بلا هوية اكل ، ولربما ان هوية الطعام مربوطة تاريخيا بعوامل الثراء الحضاري ، وعوامل الاستقرار السياسي .. ودول لها تاريخ وارث ، واثار تتبع خطاها حضاريا .

و في مقامات سابقة حذرت من استهداف المنسف الاردني ، وحذرت من الترويج الاسرائيلي للمنسف على اعتبار انه جزء من التراث الاسرائيلي .. ورغم ان المنسف منبوذ ومحرم ومكروه في العقيدة اليهودية .

اسرائيل وضمن مشروعها لتهويد وتفكيك الثقافات العربية في بوتقة شرق اوسيطة اسرائيلية ، فانها تحاول الترويج لاطباق مصرية وسورية ولبنانية وعراقية كجزء من التراث الاسرائيلي .

حرب على التبولة والفلافل والطعمية والفول والمسخن والملوخية ، ومحاولة ادراجها على قائمة التراث الاسرائيلي ، وحتما من سرق الارض والجغرافيا وهجر الشعب ، وزور التاريخ واستلب الحقوق الطبيعية والتاريخية ، فهل سيعجز عن تزوير اصل وفصل ماكولات واطعمة تراثية .

توثيق اليونسيكو للمنسف حصانة قانونية اممية وملكية فكرية ، وصون للتراث .. لربما الحكومات الاردنية استدركت متاخرا ماذا يعني توثيق اليونيسكو ، ولولا الضغوط السياسية والشعبية لتغاضوا عن المضي نحو قرار التوثيق.

وعودة الى تقرير العربية عن المنسف .. وانصح بمشاهدته ، فقد عرف كيف يقدم المنسف لجماهير مشاهدي العربية ، وماذا يعني المنسف بالنسبة للاردنيين ؟ في اعلامنا المحلي المرئي والمسموع اتابع تغطيات تتناول المنسف وقضايا من التراث ، ولكن للاسف تفتقر الى الحس المهني في الترويج للمنسف والدفاع عنه كجزء من تراثنا وهويتنا الوطنية ، وطرح المنسف كقضية ومشروع ثقافي واجتماعي اردني .


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences