سمك برك أم سمك بحري؟!

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
في زراعة الاسماك الاردنية، يقول مربي اسماك اعتذر عن ذكر اسمه أن 80 % من استهلاك مطاعم اسماك عمان الشهيرة يتم توريده من مزارع وبرك تربية الاسماك في الاغوار، وغيرها.
و يقول ان مطعما شهيرا للاسماك في عمان يكتفي ذاتيا من انتاج مزارع وبرك تربية الاسماك في الاغوار.
لا خلاف على ذلك، وتصريحات مربي الاسماك، وعلى فكرة هو رجل اعمال متشعب في عالم البزنس، كان جالسا عليها شهود، واذا ما لزم الامر قد يفصح عن هوية صاحبها باسمه من اربع مقاطع واكثر.
المهم، ان «مطعم الاسماك والبحريات «، وله فروع كثيرة في عمان وخارجها، يكتب على صفحاته على الفيس بوك نفيا قاطعا..انه يقدم سمكا وجمبري وقشريات من انتاج مزارع الاسماك في الاغوار.
و جاء نشر المطعم المتكرر للنفي وباعلانات ممولة بعد حادثة النفوق الشهيرة لاسماك المزارع في الاغوار .
لسمك المزارع في الاردن اكثر من وجه.. اولا، غذائي والثاني رقابي صحي.
ووجه لخداع المستهلكين، ووجه للاتجار في صحة المواطنين.
واغلب الظن لا تدرك الحكومة ولا مروجي الاسماك مدى الفارق الغذائي والصحي ما بين اسماك البحار والمحيطات والبرك والمزارع !
الى جانب من تقف الحكومة، ومن المهم، ان يعرف المواطن المستهلك هوية السمك الذي يستهكله سواء في المطعم او يشتريه من المولات، فهل هو سمك مزارع ام بحار ومحيطات ؟!
من حق المستهلك ان يعرف هوية السمك، فالسمك يقدم بالمطاعم على اعتبار انه بحري، والكليو يباع ب25 دينارا واكثر، وكليو الجامبري تباع ب50 دينارا، فهل معقول ان سمك البرك يباع بهذه الاسعار ؟
غذائيا، ثمة فارق صحي كبير بين سمك البرك والمزارع وسمك المحيطات والبحار. وان صح ما يتداول، ومن هنا ادعو مؤسسة الغذاء والدواء الى التحقق وفرض رقابتها على تجارة الاسماك في الاردن، ولكي نكون على بينة ونور، ويعرف المستهلك راسه من رجيله، يعرف ما هوية السمك الذي يأكله ؟
اسماك البرك تعرض على مولات عمان دون اشارة الى ان مصدرها مزارع الاغوار، وادارة المولات تعرضها على اعتبار ان اصل منشأها يمني وعماني،و مصري،وتركي.
بالمعني الحرفي غش واحتيال على المواطنين، وحتى السمك لم يسلم من المتاجرين بالامن الغذائي و قوت المواطنين.. زمان كنا نشكو في مطاعم سمك من تقديمها سمكا مجمدا واذابته بطرق تحتال على الرقابة الغذائية ويباع على اعتبار أنه طازج ، واما اليوم فالحيلة كبرت وتبدلت وجوهها ، وسمك البرك والمزارع الذي لا يعرف ماذا يأكل وكيف تتم تربيته ويواجه موجات مكررة من النفوق ؟ ويباع في المطاعم والمولات على اعتبار انه بحري طازج.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences