"عبق الأم": قصص تنتصر للهامش وتنبض بالحياة

{clean_title}
الشريط الإخباري :  

عمر ضمرة- أصدرت دار أمواج الأردنية للنشر والتوزيع، بدعم من وزارة الثقافة، المجموعة القصصية الثامنة للقاص الدكتور عيسى حداد بعنوان "عبق الأم".
وتتألف المجموعة من 135 صفحة وتضم 130 قصة قصيرة وقصيرة جداً، تعكس تنوعاً في المواضيع بين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعاطفية والإنسانية.
وفي مقدمة المجموعة، كتب الأديب والناقد موسى أبو رياش: "شكلت موضوعات مجموعة عبق الأم فسيفساء اجتماعية وإنسانية من تفاصيل الحياة اليومية ومن واقع الناس البسطاء والمهمشين، بالإضافة إلى لوحات ثقافية وسياسية وفكرية، فيما عكست رؤية وأفكار الدكتور حداد من خلال مهارته في الغوص والتحليل والتفكيك والتصوير والتجسيد والتعبير".
وأضاف أبو رياش: "ان هذه المجموعة وضعتنا أمام مسؤولياتنا لنفكر ونحلل ونتساءل، ونلتفت حولنا، فثمة مآس ومعاناة وآلام، وأناس يعيشون على هامش الحياة دون أن يلتفت إليهم أحد".
وتضمنت المجموعة قراءة تحليلية بعنوان "لقد حذرتكم" للأديب والناقد ناصر النجار، حيث أكد أن "عبق الأم" تحمل لغة خاصة بها، لغة بسيطة وقاسية تعكس الواقع دون تزويق أو انحراف، مثلما تميزت بقدرتها السحرية على التخيل وإعادة خلق الواقع على الورق بطريقة رائعة.
ويقول النجار: إن "عبق الأم ليست مجرد مجموعة قصصية، بل هي مرآة تعكس عمق المشاعر والتجارب الإنسانية، تدعونا لنقف عند تفاصيل الحياة الصغيرة التي غالباً ما نتجاهلها".
--(بترا)

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences