تضاعف العاملين بقطاع البريد في الاردن 8 مرات

{clean_title}
الشريط الإخباري :  

كشفت آخر الأرقام الرسمية تطورا في كل مؤشرات القطاع البريدي في المملكة بجزأيه البريد العام والبريد الخاص.

لكن أهم المؤشرات المتعلقة بالقطاع خلال السنوات الأربع الماضية تمثلت بتسجيل مؤشر الوظائف في القطاع والذي تضاعف 8 مرات.

وكشفت الأرقام الرسمية الصادرة أخيرا عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن عدد العاملين في القطاع البريدي(المشغل العام"شركة البريد الأردني"، وشركات القطاع الخاص للبريد المحلي والدولي بلغ (43,362) ألف عامل حتى نهاية العام (2023)).

ووفقا لأرقام الهيئة الواردة في تقرير البيانات الإحصائية حول القطاع البريدي، ومع وصول عدد العاملين في القطاع إلى هذا المستوى يكون قد تضاعف 8 مرات مقارنة مع عدد العاملين في القطاع المسجل في نهاية العام 2019 والذي بلغ وقتها أكثر من 5 آلاف عامل.

وبين التقرير أن إجمالي عدد العاملين في القطاع البريدي نهاية العام الماضي توزع كما يلي : منهم ما مجموعه (862) عاملا في البريد العام "شركة البريد الاردني"، و(42,500) ألف عامل في البريد الخاص، فيما كان توزيعهم في نهاية العام 2019 كما يلي: منهم أكثر من ألف عامل في شركة البريد الأردني، وأكثر من 42.9 ألف عامل في شركات البريد الخاص.

وأسهم في هذه الزيادة الكبيرة في أعداد العاملين في القطاع البريدي الطفرة الكبيرة التي شهدها القطاع عقب فترة أزمة "كورونا" في العام

 2020 - 2021 والتي راجت فيها وزادت شركات التوصيل والتطبيقات الذكية المتخصصة في توصيل الطلبات والأغذية والسلع والأدوية للمنازل، وزيادة عدد الشركات العاملة في هذا المجال والذي أسهم في توظيف أعدد كبيرة من العاملين في هذا القطاع الحيوي.

وأسهم في نمو مؤشر عدد العاملين في القطاع البريدي ازدهار التسوق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية في السوق المحلية مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة، والذي تجاوز مؤخرا 11 مليون مستخدم، ما عزز خدمات التوصيل مع زيادة كفاءة وفعالية خدمات التطبيقات الذكية في مجال توصيل الطعام والطرود، وبالتالي توفير فرص عمل جديدة، فضلا عن زيادة وعي المواطنين بدور قطاع البريد والذي أدى إلى توجه المواطنين لطلب مشترياتهم وحاجياتهم الأساسية من خلال منصات البيع الإلكترونية داخل المملكة وخارجها وتوصيلها إلى المنزل خلال وقت محدد.

ووفقا للتقرير زاد عدد مشغلي البريد في السوق المحلية بنسبة 23 % وذلك لدى المقارنة بعددهم المسجل قبل اربع سنوات، حيث بلغ العدد 159 مشغلا منهم المشغل العام "شركة البريد الأردني"، وحوالي 158 مشغلا للبريد الخاص منهم 150 للبريد المحلي و8 للبريد الدولي.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences