كشف الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط اوبك هيثم الغيص عن رؤية المنظمة المتفائلة بشان مستقبل استهلاك الخام عالميا مؤكدا ان البيانات الحالية لا تشير الى اي تراجع في معدلات الطلب. واوضح الغيص خلال مشاركته في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي ان التوقعات تشير الى نمو قوي يصل الى 1.2 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري. وبين ان المنظمة متمسكة بتقديراتها الحالية ولا نية لديها لتغييرها رغم حالة عدم الاستقرار التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وتهديدات الملاحة في مضيق هرمز.

ثبات التوقعات النفطية في ظل الازمات

واكد الغيص ان استراتيجية اوبك تعتمد على معطيات سوقية واضحة بعيدا عن الضجيج الاعلامي الذي يروج لانخفاض الاستهلاك العالمي. واضاف ان جميع المؤشرات التي رصدتها المنظمة حتى اللحظة تؤكد استمرار الزخم في الاسواق الدولية. وشدد على ضرورة حماية استثمارات قطاع الطاقة من التأثر بالاحداث الجيوسياسية الاستثنائية التي تظهر بشكل مفاجئ في مناطق متفرقة من العالم.