كشف محافظ البنك المركزي الايراني عن تحقيق تقدم ملموس في مسار استعادة الاصول المالية الايرانية المجمدة في الخارج بعد جولات من المباحثات المكثفة. واوضح ان الجهود الدبلوماسية والمالية نجحت في تذليل عقبات رئيسية كانت تحول دون الوصول الى هذه الاموال في ظل الضغوط الاقتصادية الحالية.

واكد المسؤول الايراني ان المفاوضات التي خاضها الوفد كانت بالغة الصعوبة وتطلبت تنسيقا عالي المستوى لضمان تحقيق الاهداف المرسومة. وبين ان النتائج النهائية للمباحثات تسير وفق الخطة التي وضعتها الجهات المختصة لضمان عودة هذه الموارد الى خزينة الدولة.

تطورات ملف العقوبات والنفط

واضاف ان مكتب مراقبة الاصول الاجنبية سيعمل على اصدار اعفاءات خاصة تتعلق ببيع النفط الايراني في الاسواق الدولية. وشدد على ان هذه الخطوة تمثل جزءا من التفاهمات التي تم التوصل اليها مؤخرا لتعزيز السيولة النقدية وتخفيف حدة القيود المفروضة على القطاع النفطي.