كشفت الاجهزة الرقابية التابعة لوزارة المياه والري عن ضبط عمليات غير قانونية لتعبئة وبيع المياه في مناطق متفرقة جنوبي العاصمة عمان ومدينة اربد، حيث جاء التحرك الميداني بالتنسيق مع الادارة الملكية لحماية البيئة والامن العام لضمان سلامة المواطنين ومنع التلاعب بالموارد المائية. واوضحت الفرق الميدانية ان الحملة استهدفت صهاريج كانت تقوم بتعبئة مياه غير صالحة للاستهلاك البشري في منطقة بشرى بمحافظة اربد مستخدمة مصادر مائية غير مطابقة للمواصفات الصحية المعتمدة. واكدت الجهات المعنية انه تمت مصادرة كافة الادوات المستخدمة في هذه العملية بما فيها المضخات والبرابيش مع تحرير الضبوطات القانونية اللازمة بحق المخالفين لمنع تكرار هذه التجاوزات التي تهدد الصحة العامة.

اجراءات حازمة ضد الاعتداءات المائية

وبينت التحقيقات الميدانية رصد مزرعة في منطقة منجا وجبيل جنوب العاصمة عمان تقوم ببيع المياه لمزارع مجاورة بشكل غير مشروع عبر بئر مخالف وتمديدات وخطوط ناقلة غير قانونية. واضافت المصادر ان الفرق الفنية قامت فور ضبط الموقع بازالة كافة الاعتداءات وفصل الوصلات غير القانونية وتصويب الاوضاع المائية في المنطقة لضمان عدم استنزاف المياه. وشددت وزارة المياه على ان كافة الضبوطات المتعلقة بهذه القضايا قد تم تحويلها الى الجهات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني بحق المتورطين لضمان حماية الامن المائي في المملكة.