السفير التركي لدى المملكة يزور محافظة إربد..

{clean_title}
الشريط الإخباري :   أستهل السفير التركي زيارته للمحافظة بلقاء محافظ اربد رضوان العتوم الذي اطلعه على الواقع الاستثماري في محافظة اربد وفقا للميزات النسبية التي تمتع بها من تنوع في منتجاتها الصناعية والزراعية والموارد البشرية نظرا لما تضمه من جامعات ومراكز ومعاهد عليمة وتدريبية متخصصة اضافة الى موقعها الجغرافي كبوابة للاستثمار في المنطقة والاقليم .
وفي بلدية اربد بحث السفير اوزان اوجه التعاون المشترك بين البلدية ونظيراتها في تركيا خصوصا ان بلدية اربد ترتبط باتفاقيات توامة مع عدد من المدن التركية يمكن البناء عليها وتطوير افاقها مستقبلا 
واستمع من رئيس البلدية الدكتور نبيل الكوفحي الى الخطط الاستثمارية والتنموية التي تضعها البلدية في صلب اولوياتها والتي ممكن ان تشكل ارضية للتعاون مع الجانب التركي في هذا المجال لاسيماان البلدية مقبلة على مشاريع استمثارية نوعية كالسوق المركزي ومسلخ اللحوم والدواجن والقطار الخفيف وبناء مراكز تجارية وانشاء مزرعة للخلايا الشمسية وغيرها من المشاريع الحيوية.
واشار الكوفحي الى اهمية تعزيز التعاون الثقافي والحضاري بين البلدين نظرا للعلاقات التاريخية المتجذرة والقيم المشتركة بما ينعكس على اثراء المشهد الثقافي والحضاري لافتا الى ان البلدية مهتمة بتطوير الفعل الثقافي على اكثر من صعيد.
من جانبه اكد السفير اوزان استعداد سفارة بلاده في عمان لبحث تفاصيل زيادة اوجه التعاون الثقافي والاستمثاري مع بلدية اربد ودعا رئيس البلدية لزيارة السفارة لمزيد من الاحاطة بامكانية تعزيز افاق التعاون المشترك.
وفي غرفة صناعة اربد التقى السفير التركي رئيس الغرفة هاني ابو حسان واعضاء مجلس الادارة وناقش معهم سبل تعزيز التعاون الاستثماري والتجارة البينية لخدمة اقتصاديات البلدين.
وفي بداية اللقاء هنأ رئيس غرفة الصناعة باسم الغرفة والقطاع الصناعي والاستمثاري في اربد باعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان فيما قدم السفير اوزان تهاني حكومة بلاده للاردن قيادة وحكومة وشعبا بزفاف ولي العهد الامير الحسين.
وقال ابو حسان ان هذه الزيارة تعكس مدى الحرص الذي توليه السفارة التركية بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين انطلاقا من العلاقة الاخوية والتاريخية التي تربطهما قيادة وشعبا والمبنة على الاحترام
واكد السفير اوزان ان سفارة بلاده ستعمل بكل امكانياتها لتجيع المستثمرين ورجال الاعمال الاتراك للاستثمار في الاردن الذي وصفه بيئته الاستمثارية بالامنة والمستقرة والمشجعة وتمتع بميزات تنافسية مهمة ولفت الى ابرز الاستمثاراتالتركية ف يالاردن وفي مقدمتها العمل بشبكات المياه والنقل العام وغيرها من الاستثمارات الزراعية والغذائية.
وفي غرفة تجارة اربد التقى السفير التركي رئيس الغرفة محمد الشوحة بحضور اعضاء مجلس الادارة وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين واستمع منهم الى ابرز التحديات التي تواجه زيادة التنافسية بين القطاعين الخاصين في البلدين واختلال الميزان التجاري بنسبة كبيرة لصالح تركيا.
وطالب الشوحة بمنح المنتجات الاردنية المصدرة الى تركيا تسهيلات افضل قياسا على المعاملة بالمثل التي يمنحها الاردن لدخول البضائع التركية الى اسواقه حيث وعد السفير التركي بنقل هذه المطالب الى حكومة بلاده.
وزار السفير اوزان بحضور النائب خالد ابو حسان القرية التركية في اربد سيتي واطلع على الاستمثارات التركية فيها وابدى اعجابه بما تحققه هذه الاستثمارات من قيمة مضافة وعوائد على الاقتصاد الملحي في اربد.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences