انفجار في سفينة حاويات في ميناء جبل علي يهز بورصات الخليج

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
دبي – رويترز: أغلقت معظم بورصات الخليج منخفضة أمس الخميس، عقب حريق في ميناء جبل علي في دبي، أكبر مركز لنقل الشحنات بين السفن في الشرق الأوسط، بسبب انفجار حاوية الليلة قبل الماضية.
وقالت منى المري، مديرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن الحريق نشب في حاوية فيها مواد قابلة للاشتعال ووصفت الأمر بأنه «حادث طبيعي».
ونزل المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.1 في المئة، فيما تراجع سهم شركة «أرامكس» للخدمات اللوجستية 1.3 في المئة، وانخفض سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» 0.6 في المئة.
وقالت كايا براف، رئيسة أبحاث الاستثمار لدى «إف.إكس بريموس» للوساطة «على الرغم من التأثير المحدود وتشغيل الميناء في غضون ساعات، فإن الانفجار فرض ضغوطاً على معنويات المستثمرين ودفع أسواق الخليج للتراجع».
وفي أبوظبي، تخلى المؤشر عن مكاسب مبكرة ليغلق منخفضاً 0.1 في المئة، فيما تراجع سهم «بنك أبوظبي الأول» أكبر بنوك الإمارات، واحدا في المئة. لكن المؤشر حقق مكسبه الأسبوعي الثاني على الرغم من انخفاضه لثلاث جلسات على التوالي.
وأغلق سهم «الشركة العالمية القابضة» مستقراً بعد سلسلة مكاسب امتدت ثماني جلسات بدأت مع إدراج وحدتها التابعة، «ألفا ظبي» الأسبوع الماضي والتي تملك فيها «العالمية القابضة» حصة 45 في المئة.
ونزل المؤشر السعودي الرئيسي 1.2 في المئة مع هبوط سهم «مصرف الراجحي» 2.2 في المئة، وانخفاض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية المصنعة للبتروكيميائيات «سابك» 1.7 في المئة. لكن أسهم بضع شركات لخدمات الرعاية الصحية والتأمين ارتفعت، بما في ذلك شركة «اتحاد الخليج الأهلية للتأمين التعاوني» التي فقز سهمها حوالي سبعة في المئة.
وقالت بارف أن القطاعين من المحتمل أن يستفيدا من الحوادث مثل ذلك الذي وقع في جبل علي.
وأغلق مؤشر سوق الأسهم القطرية منخفضاً 0.2 في المئة، ليتأثر سلباً بنزول سهم «بنك قطر الوطني» أكبر بنوك الخليج، 0.4 في المئة.
وخارج الخليج، خسر المؤشر المصري الرئيسي 0.9 في المئة، إذ تراجع 28 من بين 30 سهماً على المؤشر، فيما هوى سهم «فوري» لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بما يزيد عن خمسة في المئة.
وفيما يلي تلخيص لأداء بورصات المنطقة أمس:
في السعودية خسر المؤشر 1.2 في المئة إلى 10825 نقطة. كما خسر مؤشر أبوظبي 0.1 في المئة إلى 6963 نقطة، وخسر مؤشر دبي 0.1 في المئة أيضا إلى 2780 نقطة.
وتراجع المؤشر القطري 0.2 في المئة إلى 10843 نقطة، كما تراجع المؤشر الكويتي 0.2 في المئة إلى 6920 نقطة.
ونزل المؤشر البحريني 0.2 في المئة إلى 1575 نقطة، بينما ارتفع المؤشر العماني 0.3 في المئة إلى 4120 نقطة.
وفي مصر هبط المؤشر 0.9 في المئة إلى 10185 نقطة.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences