تعذر تزويد مناطق واسعة في لبنان بالمياه لشح وقود تشغيل المضخات

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
بيروت – الأناضول: اعتذرت مؤسسات المياه الحكومية في لبنان أمس الثلاثاء عن عدم قدرتها على تزويد العديد من المناطق في العاصمة بيروت والشمال وجبل لبنان بالمياه، بسبب عدم تسلم مادة المازوت من شركات النفط لتوليد الطاقة اللازمة للمضخات.
وأعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان في بيان أنها «مضطرة لتنفيذ برنامج تقنين قاس في غالبية المناطق الواقعة ضمن نطاق صلاحيتها، بسبب عدم تسلم المازوت من المنشآت وشركات النفط لتشغيل المضخات».
كما أعلنت مؤسسة مياه لبنان الشمالي، في بيان منفصل، أنه «عطفاً على حالة الطوارئ التي أعلنت سابقاً، تُعلم مؤسسة مياه لبنان الشمالي المواطنين أن التغذية بالتيار الكهربائي أصبحت شبه معدومة».
وأشارت إلى وجود «صعوبة في توفير مادة المازوت الخاصة بتشغيل المولدات الكهربائية، التابعة لمحطات وآبار الإنتاج ونقلها، مما سينعكس سلباً على عملية إنتاج المياه وتوزيعها».
يذكر أن الحكومة اللبنانية وافققت يوم السبت الماضي على تخفيض دعم استيراد الوقود، إلى سعر صرف 8000 ليرة للدولار بدلاً من 3900 ليرة.
وعقب الإعلان، قفزت أسعار الوقود المُباع في لبنان بأكثر من 66 في المئة، ما سيرفع تعرفة النقل، وأسعار السلع الأساسية التي يدخل الوقود في إنتاجها.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences