ماذا فعل قرار الفائدة الأمريكي بالأسواق؟

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
تفاوتت ردود أفعال أسواق الطاقة والأسهم عقب قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بـ50 نقطة أساس.

وول ستريت تنخفض عند الإغلاق

Amman: Unsold Sofas Might Be Distributed Almost for Nothing

sofas | search ads

إقرأ المزيد

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض في تعاملات متقلبة مساء أمس الأربعاء بعد إعلان السياسة العامة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وفق التوقعات.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أمس الأربعاء وتوقع زيادة تكاليف الاقتراض بما لا يقل عن 75 نقطة أساس إضافية بحلول نهاية عام 2023، فضلا عن ارتفاع في البطالة وتوقف النمو الاقتصادي تقريبا.

وبحسب البيانات الأولية، تراجع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 24.66 نقطة أو 0.61 في المئة ليغلق عند 3994.99 نقطة، فيما خسر المؤشر ناسداك المجمع 86.14 نقطة أو 0.77 في المئة إلى 11.170.67 نقطة. وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 149.08 نقطة أو 0.44 في المئة إلى 33959.56 نقطة.

الأسهم الأوروبية تغلق على استقرار

تراجعت الأسهم الأوروبية عند الإغلاق الأربعاء بعد أن وصلت بالقرب من أعلى مستوياتها في أسبوع واحد في الجلسة السابقة، حيث خطا المستثمرون بحذر قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن سعر الفائدة والذي جاء برفعها نصف نقطة مئوية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا دون تغير يذكر.

وانخفض التضخم البريطاني أكثر من المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني، مما يقدم دليلا آخر على تخفيف ضغط الأسعار بعد أن تباطأ التضخم في منطقة اليورو أيضا الشهر الماضي.

وسيعلن كل من بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي عن قرارات سعر الفائدة اليوم الخميس.

وتراجعت أسهم التكنولوجيا 0.9 في المئة، بينما هبطت أسهم البنوك 0.5 في المئة.

النفط يصعد أكثر من دولارين

ارتفع النفط عند التسوية بأكثر من دولارين مساء الأربعاء بعد أن توقعت منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية انتعاش الطلب على مدار العام المقبل، إذ من المتوقع أن تتراجع زيادة أسعار الفائدة الأمريكية أكثر تماشيا مع تباطؤ التضخم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.02 دولار أو 2.4 في المئة إلى 82.70 دولار للبرميل، بينما أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي على ارتفاع 1.94 دولار إلى 77.28 دولار.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقعاتها لعام 2023 إن الطلب على النفط سينمو بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا على مدى العام المقبل ليسجل 101.8 مليون برميل يوميا مع زيادة محتملة من الصين وهي أكبر مستوردة للنفط في العالم.

مكاسب الدولار تتراجع

قبيل قرار الفيدرالي، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، إلى 103.91 بعد أن سجل أدنى مستوى في ستة أشهر عند 103.57 في أعقاب بيانات التضخم.

وتراجع المؤشر تسعة بالمئة منذ أن سجل أعلى مستوياته في 20 عاما في سبتمبر أيلول مع توقعات عن أن أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة والآخذة في الارتفاع التي عززت مكاسب الدولار ستبدأ في الانحسار.


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences