مديرية زراعة الزرقاء تنهي تجهيزات إنشاء غابة حرجية في منطقة الهاشمية

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
   
-عمر ضمرة-
 أنهت مديرية زراعة الزرقاء تجهيزاتها إستعدادًا لإنشاء غابة حرجية بالقرب من مركز زراعي منطقة الهاشمية التي تشهد تلوثًا كبيرًا ،حيث سيتم زراعة أكثر من 2000 شجرة على مساحة تقدر ب 50 دونمًا خلال المرحلة الأولى من المشروع الحيوي .
وبينت مديرة زراعة الزرقاء المهندسة إبتهاج الكساسبة أنه تم تهيئة البنية التحتية للمساحة المخصصة للبدء يزراعتها خلال الموسوم المطري المقبل في كانون أول من العام الحالي ،حيث ان المساحة الإجمالية لمشروع الغابة يقدر ب 400 دونم ، منوهة بأن زراعة الأشجار الحرجية سيتوزع على أربعة مراحل ، إذ ستشهد كل مرحلة من المشروع زراعة 50 دونمًا بأكثر من 2000 شجرة حرجية .
وأكدت ان مشروع إنشاء هذه الغابة الحرجية سيؤدي إلى زيادة مساحات الرقعة الخضراء ،وستخفف من حدة التلوث الذي يعايشه أهالي محافظة الزرقاء ، خاصة منطقة الهاشمية التي يوجد فيها مصفاة البترول الأردنية والعديد من المصانع التي تزيد من تلوث الهواء وتؤثر على صحة المواطنين ،كما ستكون هذه الغابة متنفسًا لأهالي الزرقاء .
وأردفت المهندسة الكساسبة أنه تم إختيار أنواع الأشجار المنوي زراعتها بحيث تلائم ظروف وأجواء المنطقة ، وهذه الأشجار تتنوع ما بين : الكينا ، الاثل ،كزوارينا، فلفل ،البيزيا، والأكاسيا ، مشيرةً إلى أن أشجار الغابات تعمل على إفراز مواد وزيوت طيارة في الجو، تسهم في قتل الجراثيم والميكروبات في الهواء، وتمنع تجمع الحشرات الضارة والبعوض، وتقوم بطردها.
من جهته أوضح رئيس قسم الحراج المهندس محمد يوسف أنه تم تجهيز البرك الزراعية والمصاطب الخاصة لزراعة تلك الشجار في الخمسين دونمًا ، وتوفير مضخة لرفع المياه من سيل الزرقاء من أجل سقاية تلك الأشجار ،إضافة إلى فتح طريق أمام مركز زراعي الهاشمية ، لافتةً إلى ان قرب الغابة من المركز الزراعي في الهاشمية سيوفر عوامل رئيسية لنجاح هذا المشروع الرائد في الزرقاء . وتابع ان التجهيزات تضمنت إنشاء بركة رئيسية في الخمسين دونمًا تبلغ مساحتها 2450 مترًا مربعًا،إضافة إلى وجود بركتين للتزويد تبلغ مساحة كل منهما على التوالي 2000 متر مربع و 875 مترًا مربعًا ،مبينة ان العمل في المشروع وكافة أنواع الإستعدادات والتجهيزات تمت من خلال آليات وزارة الزراعة /مديرية المكننة والآليات.
وعن التحديات التي واجهت هذا المشروع بين أن طبيعة تضاريس المنطقة التي استدعت التعامل معها لتهيئتها بشكل يلائم هذا المشروع ،لافتًا إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستشهد زراعة 50 دونمًا أخرى ،لتعقبها المرحلة الثالثة والرابعة ، بحيث يتم تشجير كافة المساحة المخصصة للمشروع وهي 400 دونم        
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences