كشفت القيادة السياسية والعسكرية في اسرائيل عن توجهات ميدانية جديدة تقضي باستمرار العمليات العسكرية داخل الاراضي اللبنانية بهدف فرض واقع امني مستدام. واكد بيان مشترك صادر عن رئيس الوزراء ووزير الجيش وقائد الاركان ان حماية الجبهة الداخلية وتأمين القوات العاملة يمثلان اولوية قصوى لا تقبل التراجع في المرحلة الراهنة.
وبين المسؤولون ان العمليات الميدانية ستركز بشكل مكثف على رصد وتحييد كافة التهديدات التي قد تطال الجنود او المستوطنات القريبة من الحدود. واضاف البيان ان القوات ستعمل على تدمير البنى التحتية العسكرية التي تستخدمها الفصائل المسلحة لضمان عدم عودتها الى مناطق التماس.
واوضح القادة ان الابقاء على المنطقة الامنية في جنوب لبنان يعد خيارا استراتيجيا يهدف الى خلق عازل يحمي العمق الاسرائيلي من اي هجمات مفاجئة. وشدد البيان على ان هذه التحركات الميدانية ستستمر حتى تحقيق كافة الاهداف الامنية المرسومة للجيش في تلك الجبهة.
ابعاد التواجد العسكري في جنوب لبنان
وكشفت المصادر ذاتها ان التخطيط العسكري للمرحلة المقبلة يعتمد على تعزيز النقاط الدفاعية وتثبيت المواقع التي سيطرت عليها القوات مؤخرا. واكدت القيادة ان استقرار الوضع الميداني مرهون بقدرة الجيش على منع اي نشاط معاد في المنطقة الامنية التي تم تحديدها. واضافت ان العمليات ستتخذ طابعا مستمرا لضمان السيطرة الكاملة على التضاريس الحيوية في جنوب لبنان.
