اعتبر الامين العام لحزب الله نعيم قاسم ان مذكرة التفاهم التي جرت بين طهران وواشنطن تمثل اعترافا صريحا بهزيمة المشروع الاميركي والاسرائيلي في المنطقة، مشيرا الى ان وقف اطلاق النار في لبنان يمثل محطة مفصلية في تاريخ المواجهة رغم التحديات الميدانية المستمرة. واكد قاسم خلال فعالية شعبية ان الحزب نجح في افشال مخططات كانت تهدف الى انهاء وجوده عبر حرب واسعة النطاق، معتبرا ان صمود الجبهات ادى الى تغيير موازين القوى بشكل جذري. واضاف ان ايران لعبت دورا محوريا في الوصول الى هذه التفاهمات التي وصفها بانها اعلان رسمي عن فشل الاهداف الاسرائيلية والاميركية الكبرى.
مطالب بالانسحاب الكامل ورفض التطبيع
وشدد قاسم على ان الموقف اللبناني يتمسك بضرورة الانسحاب الاسرائيلي الكامل من كافة الاراضي دون قيد او شرط، مبينا ان اي محاولات لفرض واقع جديد على السيادة اللبنانية ستواجه بالرفض القاطع. واوضح ان المرحلة الراهنة تتطلب ثباتا في المواقف لمنع اي استغلال للمفاوضات الجارية، مؤكدا ان حالة العداء مع الاحتلال ستبقى قائمة ولن يكون هناك اي مسار نحو التطبيع تحت اي ظرف من الظروف. واشار الى ان الوفود التي تتفاوض حاليا تدرك جيدا ان خروج القوات الاسرائيلية يجب ان يكون شاملا ومذلا بعيدا عن اي مكتسبات سياسية او ميدانية يسعى الجانب الاخر لتحقيقها.
