انطلقت في عمان اليوم فعاليات المؤتمر الوطني الثاني المخصص لمناقشة قضايا التغير المناخي وسبل تعزيز الاقتصاد الاخضر بمشاركة واسعة لخبراء ومسؤولين. واكد وزير البيئة ايمن سليمان خلال افتتاح الحدث ان المملكة تخطو خطوات جادة نحو التحول المستدام لضمان مستقبل افضل للاجيال القادمة مع الالتزام التام بالمعايير المناخية الدولية. واضاف ان التحول من مجرد التكيف مع الظواهر المناخية الى تبني اقتصاد اخضر حقيقي بات ضرورة ملحة تفرضها التحديات البيئية الراهنة.
استراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الاخضر
وبين الوزير ان الاردن استطاع وضع العمل المناخي في مقدمة اولوياته الوطنية بتوجيهات ملكية سامية لضمان مسار تنموي متوازن. واشار الى النجاحات الملموسة في قطاعات الطاقة المتجددة وحماية الموارد المائية الحيوية ومشاريع التشجير التي تهدف الى استعادة التوازن البيئي في مختلف المناطق. واوضح ان دمج مفاهيم الاستدامة في السياسات الاقتصادية والاجتماعية اصبح ركيزة اساسية لا يمكن التخلي عنها في ظل المتغيرات العالمية.
تحديات المناخ وفرص الابتكار المستقبلي
وشدد على ان التغير المناخي اصبح واقعا ملموسا ينعكس في موجات الجفاف وتذبذب الامطار مما يؤثر بشكل مباشر على الامن المائي والغذائي للمملكة. واكد ان المرحلة القادمة تركز على بناء القدرة على الصمود من خلال الاستثمار في الاقتصاد الدائري والزراعة الذكية والسياحة المستدامة لخلق فرص عمل نوعية. واضاف ان المؤتمر يمثل منصة حيوية لتبادل الخبرات الدولية وصياغة حلول عملية تحول التحديات المناخية الى فرص استثمارية واعدة تدعم الاقتصاد الوطني.
