الكويت: تجنيس 4 آلاف شخص قبل نهاية العام الحالي‎

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
الشريط الاخباري - يجيز القانون الكويتي، منح الجنسية الكويتية لكل من أقام في الكويت عام 1965 وما قبله، لكنه اشترط ألا يزيد عدد من يتم منحهم الجنسية عن 4 آلاف شخص خلال عام واحد.
وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، إن القانون رقم 77 لسنة 2019 في شأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2019 جاء فيه:

" تنص المادة "الخامسة" من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية على جواز منح الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية لمن تتوافر فيه الشروط المنصوص عليها في البند "ثالثًا" من تلك المادة، على ان يحدد بقانون العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية كل سنة ـ بالتطبيق لأحكام المادة المذكورة ـ ممن توافرت فيهم الشروط والضوابط المطلوبة وذلك بعد البحث والتدقيق الذي تقوم به الأجهزة المعنية".

وصدر القانون رقم 12 لسنة 2018 في شأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2018، والذي أجاز منح الجنسية الكويتية لكل من أقام في الكويت عام 1965 وما قبله وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور مرسوم بمنحه الجنسية بعد عرض وزير الداخلية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "لما كان ذلك القانون قد انتهى مفعوله بنهاية ديسمبر 2018 فقد أعد هذا القانون متضمنًا في مادته الأولى النص على تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2019 وفقًا لحكم البند "ثالثًا" من المادة "الخامسة" من المرسوم الأميري المشار إليه، بما لا يزيد على 4 آلاف شخص وذلك للمساهمة في منح الشريحة المستحقة للجنسية الكويتية حقوقها التي طال انتظارها".

يأتي هذا فيما يتواصل الجدل في الكويت حول وضعية "البدون" الذين يطالبون بشكل متواصل، بمنحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول الحكومة الكويتية إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على الجنسية الكويتية. 

و"البدون"، تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت لا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

وكشف رئیس مجلس الأمة الكویتي مرزوق الغانم في الشهر الماضي عن "حل جذري وشامل" لقضية المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد "البدون" قبل انتهاء الصيف.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences