أكاديمي اسرائيلي: علينا تحديد حدودنا بانفسنا لننجو
الشريط الإخباري :
يعتبر باحث أكاديمي إسرائيلي أن التسوية مع الفلسطينيين غير ممكنة، ويدعو للكف عن التعامل مع الضفة الغربية المحتلة كواقع مؤقت، لأن التحولات الديمغرافية ومعاداة العالم لها تهدد إسرائيل استراتيجيا، ولذا يعتبر أن الحل هو بإدارة الصراع وفرض حقائق على الأرض والمبادرة لتعيين الحدود بشكل أحادي، وإبقاء ما تبقى من الأراضي الفلسطينية جزرا متناثرة من دون سيادة. ويقول جيرالد شتاينبرغ – أستاذ العلوم السياسية في جامعة بار إيلان، في مقال موسع نشرته صحيفة "معاريف” :”إنه بعد مرور 55 عاماً على حرب1967 لا يزال وضع الضفة الغربية وسكانها "مؤقتاً” مما يشكل بؤرة رئيسية لعدم الاستقرار”. وينوه أنه بعد النتائج غير المتوقعة لهذه الحرب ووفقا للتقاليد اليهودية، ظل سياسيون وقادة عسكريون وخبراء يناقشون الموضوع أسابيع وأشهراً وسنوات في انتظار رد جدي من الدول العربية. ويضيف”في هذا الفراغ الناشىء قامت مجموعات من الإسرائيليين مثل "غوش إيمونيم” بفرض وقائع على الأرض تطورت مع مرور السنوات إلى مستوطنات ومدن حول "مواقع توراتية”. وفي المقابل أقام الجيش الإسرائيلي مواقع له تحوّل جزء منها إلى مستوطنات أيضاَ. كل شيء كان "موقتاً”، ومع مرور الوقت وضعت قوانين طوارئ وقوانين مؤقتة تتطلب موافقات دورية”. وبرأي المحاضر الإسرائيلي كانت النتيجة فوضى من دون تفكير استراتيجي وقرارات بعيدة الأمد. ويقول إنه من النتائج المستقبلية الأُخرى غير المخطط لها هو التحوّل التدريجي لكامل المنطقة الواقعة بين نهر الأردن والبحر المتوسط إلى كيان سياسي واحد، حيث عدد المواطنين اليهود يساوي تقريباً عدد الفلسطينيين، وجميع هؤلاء محاصر بموجات من "الإرهاب” ، زاعما أنه بالنسبة إلى الفلسطينيين، أبقت 55 عاماً من الوضع القائم "وَهمَ العودة” إلى 1947 الذي دعمه المجتمع الدولي دعماً كبيراً بسبب التعريف الأسطوري والفريد لـ”اللاجىء الفلسطيني” . كما يزعم أن خيار الدولة الواحدة مع أكثرية فلسطينية بينما اليهود يختفون رويداً رويداً مثل الصليبيين، يغري الفلسطينيين أكثر من "حل الدولتين”، الذي يعطي الشرعية للسيادة اليهودية من دون علاقة بالحدود النهائية. ويتابع محاولته تصوير إسرائيل كضحية للتحريض بقوله "بينما اعتاد كثير من الإسرائيليين على وضع "الحائط المسدود”، فإن العديد من الأشخاص في الخارج وبينهم كثير من اليهود يرون في إسرائيل دولة استيطانية استعمارية، ودولة أبارتهايد. يترافق ذلك مع شعارات جوفاء وأساطير تتذرع بالقانون الدولي من أجل تبرير شيطنة إسرائيل. عندما قُتلت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في جنين اتهمت إسرائيل بصورة تلقائية بأنها هي التي ارتكبت "جريمة بدم بارد”. كما يجري تشجيع الكراهية وتعزيزها من خلال حملات تشنها منظمات غير حكومية تتغذى من صورة مشوهة ينجح الفلسطينيون في تصويرها”. وضمن منظوره الصهيوني يقول جيرالد شتاينبرغ إنه لا جديد في هذا كله، وهو برأيه أمر مفروغ منه لكن ما ليس مفروغاً منه ما يمكن أن تقوم به إسرائيل اليوم لاستبدال الوضع القائم بإطار واقعي وأفضل بكثير. كما يقول إن البحث عن حلول ليس الهدف منه اقتراح خطة سلام أُخرى خيالية، إنما تجديد وتشجيع نقاش داخلي – إسرائيلي بشأن البدائل المحتملة للوضع القائم بالاستناد إلى واقع اليوم. التعلم من إخفاقات الماضي
وطبقا لمخاوف الباحث الإسرائيلي شتاينبرغ يُظهر التاريخ أنه بعد مرور 55 عاماً لا يزال الوضع القائم المؤقت مستمراً، محذرا من أنه في هذه الأثناء فإن خيار كيان سياسي واحد بين الأردن والبحر مع عدد متساوٍ من السكان، وتداعيات ذلك على المشروع الصهيوني يزداد ويكبر، زاعما أن هذا هو الحل المفّضل بالنسبة إلى الفلسطينيين وأن هذه مشكلات لن تُحل، والتعهد بالبحث عن حلول أفضل ما زال مطروحاً. ويضيف "مع هذا التاريخ ومع الواقع الحالي، ليس مستغرباً أن يفقد كثير من الإسرائيليين الأمل، فالنقاش في هذا الشأن لا يظهر تقريباً في البرامج الانتخابية للأحزاب الكبيرة، وهذا يشكل إحدى المشكلات، ويعزز التيارات المعادية للصهيونية التي تعتبر تطور إطار "الدولة الواحدة” من النهر إلى البحر هو الخيار الأفضل” . وفي إطار تقديم المقترحات يرى شتاينبرغ أنه من أجل المضي قدماً والتعلم من أخطاء الماضي، المطلوب وضع استراتيجيا جديدة تعتمد على الواقعية السياسية وعلى مصالح إسرائيلية محسوسة، وأقل اعتماداً على الأمنيات والأيديولوجيا. ويعلل رؤيته هذه بالقول إن الواقع يفرض تحليلاً حذراً ودقيقاً للفائدة والثمن النسبي لمختلف الاحتمالات، بما في ذلك استمرار الوضع القائم، والأخذ باعتبارات الأمن (القدرات العسكرية وحدود يمكن للدفاع عنها)، واعتبارات صهيونية وديمغرافية (أغلبية يهودية مطلقة)؛ وصورة إسرائيل في المجتمع الدولي. ويرى أيضا أنه على هذا الأساس وعلى عكس اتفاقات أوسلو وأطر أُخرى يجب البدء من النهاية: حاجة إسرائيل إلى أن تحدد حدودها بنفسها، ففي اللحظة التي نبحث في العمق، ونناقش ونقرر ما هي المناطق التي نحن بحاجة إلى الاحتفاظ بها حفاظاً على مصالح إسرائيل، ومن أجل استمرار المشروع الصهيوني، يصبح نقاش وسائل تحقيق ذلك أكثر نجاعة.