آخر الأخبار
عاجل

الفناطسة : ستبقى النقابة الدرع الواقي للعمال .. وانجازاتنا بـ "الوثائق" في تحصيل مكتسابات العاملين بالفوسفات تدحض الاكاذيب والافتراءات ..

الفناطسة : ستبقى النقابة الدرع الواقي للعمال .. وانجازاتنا بـ الوثائق في تحصيل مكتسابات العاملين بالفوسفات تدحض الاكاذيب والافتراءات ..
الشريط الإخباري :  
بيان عُمالي توضيحي
 ﴿يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إنْ جاءَكم فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلى ما فَعَلْتُمْ نادِمِينَ﴾ 
الزميلات و الزملاء العاملين في شركة مناجم الفوسفات 
والشركات الحليفه المحترمين
تحيه  عماليه طيبه...
نبارك لكم الشهر الفضيل متمنين للجميع دوام الصحه والتوفيق ونبارك لكم مكافأة الانتاج التي تم صرفها لكم مؤخراً. وبعد ان هدأت الانفس وانتهى السجال بين الزملاء نجد إن من حق النقابة وواجبها توضيح موقفها من كافة النقاط التي تم أثارتها في مواقع العمل.
الزميلات و الزملاء 
ان النقابة عبر مسيرتها لم تكن يوماً الا الدرع الواقي للعمال عملت على تحسين ظروفهم ومكتسباتهم المالية احساساً منها وتقديراً لجهود الزملاء الذين اسهموا ويسهموا في تقدم الشركات ونجاحها وأن مكافأة الانتاج البالغه 2%من صافي ارباح الشركة تم اقرارها عام 2014 من خلال النقابة العامة باتفاقية عمالية مع شركة مناجم الفوسفات وفي عام 2020 تم تثبيت هذه الاتفاقيه 2% وتحسينها لتصبح الحد الأدنى 600 دينار حرصاً من النقابة على العاملين حيث كانت قيمة المكافأة لعام 2020 علي سبيل المثال (120) دينار تقريباً.  وهنا نستغرب قول النفر القليل بأن النقابة ليس لها علاقة بالمكافأة وهي صاحبة الفضل بتحقيقها بعد الله عز وجل ، مؤكدين لكم ان تحديد نسبة من ارباح الشركات ليتم توزيعها على العمال هي فكرة من النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين  والأسمنت.

 ولتنظيم ذلك رسمياً وقعت النقابة العامة اتفاقيات مع شركة مناجم الفوسفات والشركات الحليفه لها بمنح العاملين في كل شركة 2% من صافي الارباح توزع على عامليها. 
وفي عام 2021 احتسبت ادارة شركة مناجم الفوسفات نسبة ارباح العاملين بالشركة حسب نتائج اعمال وحدة الفوسفات والمجمع الصناعي فقط وكانت نسبتها 1200دينار تقريباً وحرصاً من النقابة على زيادة حصة الموظف راجعت مجلس الادارة الموقر عدة مرات وبعد محاولات عديدة وافق مجلس الادارة على احتساب مكافأة موظفي الشركة على اجمالي ارباح شركة مناجم الفوسفات وشركاتها الحليفه وارتفع رقم المكافأة من 1200دينار تقريباً الى  2850 دينار تكريم من مجلس الادارة للعاملين مشكوراً.

وفي هذا العام راجعت النقابة ادارة الشركة وطلبت منها احتساب المكافأة على اجمالي ارباح شركة مناجم الفوسفات وشركاتها الحليفه إلا ان مجلس الادارة الموقر كان له رأي آخر وهو الالتزام باحتساب المكافأة حسب الاتفاقية الموقعه مع النقابة والبالغه 2% من صافي ارباح كل شركة حيث بلغت ارباح وحدة الفوسفات والمجمع الصناعي 530 مليون تقريباً حيث بلغت قيمة المكافاة (10عشرة ملايين وستمائة الف دينار) وهذه المره الاولى بتاريخ الشركه الذي تصل فيه المكافأة الى هذا المبلغ مما يعني ان النقابة لم تقم بانتقاص المبلغ ولا الاقتطاع منه ولا تهاونت في رفعه وتحسينه وان النقابة رغم اخلاصها ووفائها المستمر للعمال الا انها تعرضت لحمله شرسه من التشويش والتشهير والاساءه وهم عدد محدود لهم مواقف مسبقه بسبب رسوبهم في الانتخابات النقابية التي تمت مؤخراً ولدوافع شخصيه نعلمها جيداً وتعاون معهم لتحقيق ذلك بعض المواقع الألكترونية الغير مهنية وهي محدودة للاسف الشديد ولا تنقل الخبر الصحيح.

 ونذكر البعض بأن النقابة عبر مسيرتها حققت مكاسب عمالية لا تحصى ولا تعد نذكر منها رواتب الخامس والسادس عشر ومكافأة نهاية الخدمة والزيادة السنويه ورفع غلاء المعيشة الى رقم لا يوجد بأي شركة أو مؤسسة صناعية بالأردن مثله ، وكذلك منحه دراسية لكل موظف لتدريس ابناءه ورفع صندوق قرض الاسكان الى 40 الف دينار بدون فوائد ورفع نسبة اقتطاع صندوق التوفير وزيادة الرواتب بكافة علاوتها من اساسي ومواصلات وفنية وموقع الخ .. وهذه الانجازات لا ينكرها الا جاحد او حاقد. 

وقد قامت النقابة بتكليف المستشار القانوني بأقامة دعاوي على المحرضين الرئيسين الذين ثبت بالدليل تشهيرهم بالنقابة وتحريض العمال عل تنفيذ وقفات غير مبررة في بعض مواقع العمل اضرت بسمعة الشركة والنقابة ،  كما اقامت النقابة دعاوي على بعض المواقع الالكترونية المغرضه الغير مهنيه. اننا في النقابة نقبل النقد البناء ونقبل النصح والتوجيه الا اننا نرفض رفضاً قاطعاً الأتهام والانقسام ونرفض الاساءه للزملاء النقابيين في النقابة العامة واللجان النقابية ونرفض الأتهام بدون دليل قاطع.

ولقد وصل لمسامعنا إن البعض من الزملاء تم التغرير بهم وتقديم انسحابهم من الهيئة العامة للنقابة فأن النقابة العامة تؤكد حرية الانتساب والانسحاب منها إلا انها لن تقبل الانسحابات الجماعية حيث النظام ينص على الانتساب بطريقة فردية والانسحاب بطريقة فردية تسلم لرئيس اللجنة بالموقع مرفق معها صورة عن الهوية الشخصية او لرئيس النقابة العامة وهنا ندعو الجميع المحافظة على بقائهم بالنقابة حرصاً على مصالحهم العامة وحرصاً على هذا الصرح الكبير.

ومن لا يشكُر الناس لا يشكُر الله فكل الشُكر والتقدير والعرفان لمعالي رئيس مجلس الادارة الدكتور محمد الذنيبات والشكر موصول للرئيس التنفيذي المهندس عبد الوهاب الرواد على التزامهم بتنفيذ بنود الاتفاقية لشركة مناجم الفوسفات والشركات الحليفه كما تم الاتفاق عليه وفي بداية شهر رمضان المبارك حيث بلغت هذه المكافأة الاجمالية للعمال بشركة مناجم الفوسفات الأردنية والشركات المملوكة والحليفه لها 17 مليون دينار تقريباً.
وبهذه المناسبة نكرر دعوتنا لزملائنا الكرام الالتفاف حول نقابتهم وشركاتهم والمحافظة عليها التي تنعم عليهم كل عام . حفظ الله الوطن الغالي في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه.

واقبلوا فائق الاحترام،،،

 خالد زاهر الفناطسه 
                                                  
  رئيس النقابة العامة          
  نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن