قرارات بالجملة للقيادة المغربية للتخفيف من اثار الزلزال ..

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
في 14 سبتمبر 2023، ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس اجتماع عمل مخصص لتفعيل برنامج الطوارئ لإعادة إسكان الضحايا ورعاية الفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز.
وقد جاء هذا الاجتماع امتدادا للتدابير التي أمر بها العاهل المغربي التي تهدف إلى تعبئة جميع الوسائل، مع السرعة والكفاءة اللازمة لمساعدة الأسر والمواطنين المتضررين، وعلى وجه الخصوص نشر تدابير التأهيل وإعادة الإعمار في أقرب وقت ممكن.
وتضمن البرنامج إعادة التوطين لحوالي 50000 مسكن منهار كليا أو جزئيا، على مستوى المقاطعات الخمس المتضررة.
كما ستمنح الدولة مساعدات طارئة بقيمة 30000 درهم للأسر المعنية.
وتضمن البرنامج كذلك إجراءات إعادة الإعمار الفورية، ومساعدة مالية مباشرة قدرها 140.000 درهم للإسكان المنهار تماما و 80.000 درهم لتغطية أعمال إعادة تأهيل المنازل المنهارة جزئيا.
هذا البرنامج متعدد الأبعاد سيحشد بشكل أساسي الموارد المالية للدولة المغربية والهيئات العامة، وسيكون أيضا مفتوحا لمساهمات الجهات الفاعلة الخاصة والجمعياتية، وكذلك البلدان الشقيقة والصديقة التي ترغب في ذلك.
كما ذكر العاهل المغربي خلال هذا الاجتماع، بموضوع ذا أولوية وهو الرعاية الفورية للأطفال الأيتام الذين يجدون أنفسهم اليوم بدون أسرة أو موارد، ومنحهم صفة مكفولي الأمة.
وفي الختام، ومن خلال متابعة المقاربة التي انتهجتها المملكة المغربية بتوجيهات من الملك محمد السادس يظهر جليا القدرة على الصمود الذي يميز المغرب، والذي يسمح له بمواجهة التحديات بقوة وحكمة وتصميم بفضل قوة مؤسساته وتضامن وكرم شعبه.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences