آخر الأخبار
عاجل

النهج العلمي الحكيم لـ "الوزير الهواري" والتطبيق العملي القويم لـ "دوله" يفرز انجازات طبية تحاكي الصميم .. جردة حساب لعمل مستشفى الزرقاء الحكومي خلال عام 2023

النهج العلمي الحكيم لـ الوزير الهواري والتطبيق العملي القويم لـ دوله يفرز انجازات طبية تحاكي الصميم .. جردة حساب لعمل مستشفى الزرقاء الحكومي خلال عام 2023
الشريط الإخباري :  
خاص : المحرر
 في المنجز الوطني للقطاع الطبي الحكومي في مستشفى الزرقاء الحكومي، نحن أما حالة وطنية تتماهى مع "سيستم" الدولة الأردنية في خططها وبرامجها واستراتيجياتها بما يتلائم ودخولها لمئويتها الثانية، ونحن نتحدث عن إدارة فرضت نفسها في المشهد الحكومي الرسمي والشعبي لجهة حجم وشكل الانجاز الذي غيّر حقيقة في قوام الخدمة الحكومية الطبية.

إدارة مستشفى الزرقاء الحكومي عبر مدير المستشفى الدكتور محمود دولة، وأطقمه الطبية والفنية والإدارية، اخترقت العادي والمألوف في الأداء والمنجز، والحديث هنا عن ماكنة عمل تستند إلى التوجيهات الملكية والتوصيات الصادرة عن معقل القطاع الطبي وزارة الصحة، عن وزير اجتاز باستحقاق الحقبة الحرجة خلال العامين الماضيين بمجابهة الاردن للجائحة العالمية، وليتواصل نجاحه عبر حزمة من التوصيات التي حطت بالقطاع الطبي ومنه بطبيعة الحال مستشفى الزرقاء الحكومي، ليتصدر قطاعنا الطبي واجهة العطاء لا الأداء الحكومي فحسب.

هذه الانجازات الطبية تسجل بطبيعة الحال لإدارة المستشفى والنهج المتميز بأساليب الادارة المتطورة، وما يسوده من علاقة مميزة بين الادارة والكوادر الطبية التي تحتكم لحالة التناغم في العمل داخل الاقسام وما بين الاطباء والممرضين، لتكون المحصلة خدمة طبية تليق بإنسانية المواطن الأردني كما أرادها سيد البلاد.

انجازات مستشفى الزرقاء الحكومي، التي نجملها ضمن سياق هذا التقرير، تستمد قوتها حقيقة من النهج الذي اختطه وزير الصحة  الدكتور فراس الهواري بضرورة اضطلاع الوزارة لتقديم أفضل الخدمات للمرضى ، ورفد المستشفيات التابعة للوزارة، بالكوادر  الطبية والتمريضية والفنية بدرجة عالية من الخبرة والكفاءة، ما يمكنها من إجراء العمليات الجراحية المتطورة والدقيقة بمهارة وحرفية عالية، مع ضرورة الإشارة الى  الجهد الممنهج من قبل الوزير الهواري بتنسيب التعيينات المطلوبة والمتاحة  للاطباء والممرضين والمساعدين،  وتأمين المستشفى بالمعدات والمستلزمات المادية واللوجستية، ما أفضى لاستحداث الاقسام الحيوية الهامة التي يتطلبها واقع المستشفى كمحطة أولى للخدمة الطبية للمحافظة المليونية كقسم القلب والقسطرة بالاضافة للمتابعات الشخصية للوزير الذي وٌسم حضوره بالأوساط الطبية بوزير الميدان الأول. 
وبانقضاء العام 2023، وفي حصيلة مضامين منجزات مستشفى الزرقاء الحكومي، نحن امام منظومة طبية متكاملة لا مستشفى فحسب، لجهة تخطي تعداد مستفيدي الخدمة خلال عام واحد فقط-العام المنصرم لنحو 
( 816744 ) مستفيدا، وبمجمل عدد عمليات كلي ( 11515 )، في مؤشر يترجم السوية العالية لتطبيق وتنفيذ الأمانة الوطنية التي حملتها وزارة الصحة عبر الوزير الهواري ومدير مستشفى الزرقاء الحكومي د.دولة، وتأكيدا على حرصهما لتمكين القطاع الطبي الأردني كما يراها ويريدها سيد البلاد. 

تاليا، الانجازات التي حققها مستشفى الزرقاء الحكومي، للعام 2023 موثقة بالأرقام والدلالات والفخر بأننا أمام مؤسسة طبية هي بالمحصلة ملاذ الأردنيين وأمنهم الطبي والصحي والدوائي :
 
*الانجازات والمبادرات والجوائز:
1. الحصول على الاعتماد للمرة الرابعة لوحدة تصوير الثدي ( ماموغرام).
2. الحصول على شهادة نموذج الامتياز لتغذية الأمهات و الرضع وصغار الأطفال وتنظيم الأسرة لمرحلة ما بعد الولادة لمدة سنتين.
3. تفعيل العمل في عيادة مرشدة الرضاعة الطبيعية طيلة أيام الأسبوع وفتح حجز المواعيد عن طريق الصفحة.
4. اجتياز مرحلة التقييم النصفي لاعتماد المستشفى و التقييم النصفي لمبادرة المستشفيات الصديقة للطفل.
5. المشاركة في مسابقة حصاد الجودة على هامش مؤتمر الجودة والذي نظمه مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في شهر تشرين الثاني 2023.
6. اجتياز الأهداف الوطنية الثلاث لجودة و سلامة الرعاية الصحية.
7. تم اختيار المستشفى من قبل وزارة الصحة ليكون المستشفى الحكومي الذي يتم اعتماده لمشروع إعداد الموازنة الحقيقية لمستشفيات وزارة الصحة.
8. اختيار المستشفى لمشروع رصد وفيات الأطفال من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID)
9. افتتاح وتفعيل العمل بوحدة القسطرة القلبية وتجهيزها بالأجهزة اللازمة وإلحاقها بعدد 8 أسرة للمتابعة ما بعد القسطرة ( Post CATH)
10. تجهيز قسم عمليات القلب المفتوح ( Open Heart )
11. افتتاح قسم العناية الحثيثة لحالات الحروق في الطابق الخامس.
12. إدخال أجهزة جديدة على الخدمة في قسم العمليات الرئيسية تلبية لاحتياجات التخصصات الجديدة ( جراحة المسالك البولية و الجراحات التجميلية)
13. افتتاح عيادات جديدة في عيادات الاختصاص ( عيادة روماتيزم، عيادة أمراض الجهاز الهضمي للأطفال، عيادة الأمراض الصدرية، عيادة جراحات تجميلية، عيادة أعصاب الأطفال)
14. إنشاء مستودع الكوارث والأزمات في قسم الطوارئ.
15. التفعيل الكامل لبرنامج حكيم ( My HAKEEM ) مما أتاح إمكانية حجز المواعيد من خلاله والاطلاع على النتائج المخبرية و صرف الأدوية بالتعاون مع البريد الأردني.
16. كما تم العمل على نظام الفوترة  لتوثيق المستهلكات و الإجراءات الطبية في جميع الأقسام
17. عقد عدد 16 ورشة تدريبية بالتعاون مع وحدة التطوير المهني المستمر بالإضافة إلى ورشة الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي يوميا لمدة شهر بالتعاون مع مركز دعم الحياة التابع لوزارة الصحة.
18. تجهيز 4 قاعات للتعليم والتدريب خاصة بالجامعة الهاشمية في الأقسام الرئيسية ( النسائية والتوليد، الباطني، الأطفال، الجراحة العامة).
19. استحداث عيادة غيار لمرضى السكري ( Dirty Wound) في مبنى العيادات بالإضافة إلى عيادة تثقيف السكري.
20. كما تم عمل ما يقارب 1915995 فحص مخبري وصرف عدد 567148 وصفة طبية خارجية بالاضافة الى تصوير ما يقارب 550 صورة للثدي ( ماموغرام) و 8900 صورة رنين مغناطيسي و  19100 صورة طبقي محوري.
 
الإنجازات المهنية :
 
الاجراء
العدد
عدد المراجعين الكلي
816744
المرضى المنومين
38353
عدد مراجعين عيادات الاختصاص
389917
عدد مراجعين الطوارئ
377671
عدد العمليات الكبرى
7177
عدد العمليات الصغرى
3626
عدد العمليات القيصرية
2308
عمليات القسطرة القلبية
715
عدد عمليات التنظير
2773
عدد الولادات الطبيعية
4344
مجموع العمليات التي اجريت
11515