إسرائيل بصدد الموافقة على بناء 2200 وحدة استيطانية

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
تل أبيب:  قال مسؤول أمني إسرائيلي اليوم الأربعاء إن إسرائيل بصدد الموافقة على إنشاء وحدات جديدة للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة لكنها وفي خطوة نادرة ستمنح أيضا تصاريح لبناء مساكن للفلسطينيين.

وتشيرات التقديرات، إلى أن المخططات التي سيتم الموافقة عليها تصل إلى 0220 وحدة استيطانية جديدة في جميع أنحاء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وليس الكتل الاستيطانية الكبيرة، بل المعزولة ايضاً.

وتهدف التصاريح المزمعة لبناء مساكن للفلسطينيين في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 إلى درء الانتقادات الأمريكية والدولية على ما يبدو للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية التي ندد بها الفلسطينيون واعتبرتها معظم الدول غير قانونية.

ومن المتوقع إصدار الموافقات الأسبوع المقبل وستكون الأولى لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت منذ أن حل هو وائتلافه محل ائتلاف بنيامين نتنياهو في يونيو حزيران.

وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي إن من المتوقع الموافقة على نحو ألفي وحدة استيطانية الأسبوع المقبل. وأضاف المسؤول أنه ستتم الموافقة على بناء حوالي ألف منزل للفلسطينيين في المناطق الخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة.

وسيكون حوالي 650 من المنازل الفلسطينية بالقرب من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية وحوالي 150 في وسط مدينة بيت لحم و150 أخرى في الجنوب.

ولم يصدر تعليق بعد من الفلسطينيين الذين يسعون لإقامة دولة لهم على الضفة الغربية وقطاع غزة. ولم يعلق مكتب بينيت على المستوطنات وخطط الإسكان الفلسطينية. وانتشر النبأ على نطاق واسع في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وحذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي تولت السلطة في يناير/ كانون الثاني من أن أفعال إسرائيل أو الفلسطينيين بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية يمكن أن تقوض إمكانية تحقيق حل الدولتين.

(وكالات)
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences