باحثون يطورون مادة تعزز القضاء على متحورات كورونا

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
طوَّر باحثون صينيون مادة نانوية تستهدف البروتينات الشوكية لمتحورات فيروس كورونا، تعزز القضاء على الفيروس.

وكشفت نتائج البحث المنشورة في مجلة "Nature Nanotechnology" عن مادة نانوية مركبة ثنائية الأبعاد ورقيقة للغاية، مصنوعة من النحاس والإنديوم والفوسفور والكبريت تُسمى "CIPS"، باعتبارها عاملا جديدا لمكافحة عدوى "سارس- كوف- 2".

وبحسب الدراسة، يُظهر "CIPS" قدرة قوية للغاية على الارتباط بشكل انتقائي بمجال ربط المستقبلات للبروتينات الشوكية من النوع البري لـ"سارس- كوف- 2" ومتحوراته، مثل "دلتا" و"أوميكرون".

ويُظهر الاختبار أنه يتم القضاء على الفيروس بسرعة، عند ارتباطه بـ"CIPS" بواسطة الخلايا البلعمية للمريض، ما يشير إلى إمكانية استخدام "CIPS" في التقاط الفيروس وتسهيل القضاء عليه، وفقا لوكالة شينخوا الصينية.

كما يُظهر الاختبار أنه بإمكان "CIPS" أن يمنع دخول الفيروس والعدوى في الخلايا والعضويات والفئران، وأن يخفف بشكل فعال الالتهاب الرئوي لدى الفئران الناجم عن عدوى "سارس- كوف- 2".

وتبين الدراسة إمكانات "CIPS" كدواء نانوي للعلاج الآمن والفعال لعدوى "سارس- كوف- 2"، وكعامل تطهير ومادة تغطية سطحية لتقليل العدوى.

شارك في إجراء الدراسة باحثون من معهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا النانو، ومعهد فيزياء الطاقة العالية التابع للأكاديمية، ومعهد كونمينج لعلم الحيوان التابع للأكاديمية.


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences