آخر الأخبار
عاجل

هجوم إيراني على إسرائيل.. وجيش الاحتلال يعترف بإصابة قاعدة عسكرية

هجوم إيراني على إسرائيل.. وجيش الاحتلال يعترف بإصابة قاعدة عسكرية
الشريط الإخباري :  
دوت أصوات الانفجارات في العديد من المناطق الإسرائيلية من هضبة الجولان شمالا إلى إيلات في أقصى الجنوب، بعد هجوم إيراني عنيف بالمسيرات والصواريخ.

وأفاد مراسل "القدس العربي” بأنه شاهد العديد من الصواريخ والمسيرات الإيرانية في أجواء جنوب مدينة الخليل وهي تتجه إلى أهداف إسرائيلية في النقب جنوبي إسرائيل.

وقال المراسل إن أصوات انفجارات عنيفة هزت المنطقة لعدة دقائق، وسط محاولات إسرائيلية لإسقاط الصواريخ والمسيرات الإيرانية عبر أنظمة الدفاع الجوي.

وقد دوت صافرات الإنذار من أقصى شمال هضبة الجولان السورية المحتلة، مرورا بالقدس، والأغوار في الضفة الغربية، وصولا إلى مدينة إيلات في أقصى الجنوب. وقد أظهر تطبيق الإنذار المبكر من الهجمات الصاروخية في إسرائيل، أن مئات المواقع قد دوت فيها صافرات الإنذار، ومنها مدينة ديمونا التي يتواجد فيها المفاعل النووي الإسرائيلي.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) بأنّ أهمّ قاعدة جوية إسرائيلية في النقب، تعرّضت "لأضرار جسيمة” بعدما أصابتها صواريخ إيرانية.

وذكرت إرنا أنّ "أهمّ قاعدة جوّية في النقب أصابها صاروخ خيبر… وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذه القاعدة”. من جهته أفاد التلفزيون الرسمي بأنّه "وفقاً للمعلومات الواردة، فإنّ نصف الصواريخ التي أُطلِقت قد أصابت هدفها بنجاح”.

إسرائيل تقر بإصابة قاعدة عسكرية 
هذا وأقرت إسرائيل، الأحد، بإصابة قاعدة لجيشها في الهجوم الإيراني الذي طال مدنا عدة.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحافي: "أطلقت إيران العشرات من صواريخ أرض-أرض من أراضيها باتجاه أراضي إسرائيل، وتم اعتراض الغالبية العظمى من الصواريخ خارج حدودنا بواسطة أنظمتنا للدفاع الجوي”.

وأضاف: "سقط عدد من الصواريخ في أراضينا، وأُصيبت قاعدة جيش الدفاع في الجنوب أسفرت عن أضرار طفيفة في بنية تحتية”، دون تقديم مزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

وتابع: "اعترضت طائرات سلاح الجو أكثر من عشرة صواريخ كروز فضلا عن عشرات الطائرات بدون طيار خارج حدود البلاد، حيث تم إطلاق ما مجموعه أكثر من 200 تهديد (صاروخ أو مسيرة)”.

واعتبر هاغاري أن الهجوم الإيراني "لم ينته بعد”، مضيفا: "نواصل اعتراض التهديدات في طريقها إلى إسرائيل، بما في ذلك الطائرات بدون طيار وربما المزيد من صواريخ كروز”.

وتابع: "ما زلنا في حالة انتشار كامل مع عشرات الطائرات في الجو للدفاع”.

الأردن يعترض صواريخ إيرانية
في السياق ذاته، ذكر مصدران أمنيان إقليميان، أن مقاتلات أردنية أسقطت عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية فوق شمال ووسط الأردن، أثناء توجهها صوب إسرائيل.

وقال المصدران إن الطائرات المسيرة أُسقطت في الجو على الجانب الأردني من غور الأردن، وكانت متجهة نحو القدس. وتسنى اعتراض أخرى بالقرب من الحدود العراقية السورية.

وقد أظهرت فيديوهات على مواقع التواصل، أجزاء من الصواريخ التي جرى اعتراضها وسقطت على أحياء في العاصمة الأردنية عمان.

وقد ذكرت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية ” أن طائرات حربية أمريكية وبريطانية أسقطت بعض الطائرات المسيرة الإيرانية المتجهة إلى إسرائيل فوق منطقة الحدود بين العراق وسوريا”.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر قوله "إن معظم المسيرات الإيرانية تم اعتراضها خارج المجال الجوي الإسرائيلي”.

الحرس الثوري يوجه تحذيرا شديد اللهجة لواشنطن
بدوره، أصدر الحرس الثوري الإيراني تحذيرا شديد اللهجة للولايات المتحدة بالبقاء خارج الصراع.

وجاء في بيان للحرس الثوري الإيراني بثه التلفزيون الرسمي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، أن "أي دعم أو تورط في الإضرار بمصالح إيران” سيؤدي إلى "رد حاسم من قبل القوات المسلحة لجمهورية إيران الإسلامية”.

وبحسب البيان، نجح الحرس الثوري الإيراني في استهداف وتدمير "أهداف عسكرية مهمة للجيش الإرهابي الصهيوني في الأراضي المحتلة” باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ.