تعيين "سيغريد كاغ" الهولندية منسقة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، عن تعيين سيغريد كاغ من هولندا في منصب كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720 (2023).

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب المتحدث الرسمي للأمين العام مساء الثلاثاء.

ستقوم كاغ، من خلال هذا الموقع، بمسؤوليات التسهيل والتنسيق والمراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة. وستقوم أيضًا بإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة لتسريع إرسال شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة من خلال الدول التي ليست طرفًا في الصراع. وفي تنفيذ هذه المهام، سيتم دعمها من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) ). وستبدأ كاغ مهمتها في 8 يناير 2024.

وتمتلك كاغ خبرة واسعة في الشؤون السياسية والإنسانية والتنموية، وكذلك في الدبلوماسية، إذ شغلت مؤخراً منصب النائب الأول لرئيس الوزراء وأول وزيرة للمالية في الحكومة الهولندية منذ كانون الثاني/ يناير 2022. وقبل ذلك، كانت وزيرة التجارة والتعاون الإنمائي الهولندية من تشرين الأول/ أكتوبر 2017 حتى أيار/ مايو 2021، ووزيرة الشؤون الخارجية حتى أيلول/ سبتمبر 2021. تم انتخاب سيغريد كاغ زعيمة للحزب الاشتراكي الليبرالي في أيلول/ سبتمبر 2020، ثم استقالت من هذا المنصب في آب/ أغسطس 2023. وقادت حزبها للفوز في انتخابات آذار/ مارس 2021

شغلت كاغ مجموعة واسعة من المناصب العليا في منظومة الأمم المتحدة. من عام 2015 إلى عام 2017، شغلت منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، ومن عام 2013 إلى عام 2015، كانت منسقًا خاصًا للمنظمة المشتركة لحظر الأسلحة الكيميائية وبعثة الأمم المتحدة في سوريا. شغلت منصب الأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من 2010 إلى 2013 ومديرة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الأردن من 2007 إلى 2010. شغلت كاغ العديد من المناصب العليا مع اليونيسف، والمنظمة الدولية للهجرة، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا).

وكاغ حاصلة على درجة الماجستير في الآداب في دراسات الشرق الأوسط من جامعة إكستر، وماجستير الفلسفة في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد، وبكالوريوس الآداب في دراسات الشرق الأوسط من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وتتحدث الهولندية والألمانية والفرنسية والإنكليزية والإسبانية والعربية.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences